في الكثير من الأحيان، ونظرا لقلة المعرفة ونقص التجربة، فإن التعاقد غالبا ما يتم عندما يأتي مندوب جهة تريد تسويق نظام الطبي الالكتروني، وتكتفي بعرض مرئي عن النظام تشرح فيه خصائصه ومميزاتها وتستعرض تجاربها السابقة، للوهلة الأولى، يبدو الأمر منطقيا وجيدا، ولكن على المدى الطويل أو حتى المتوسط هذا الاجراء يشوبه الكثير من العقبات الفنية، أن لم تقم الشركة بتحليل الفجوة المطلوبة، والكثير الكثير من المشاكل التعاقدية، نظرا لما قد يطرأ من مستجدات متنوعة، تجعل المؤسسة الطبية والشركة المنتجة للسجل الطبي الالكتروني، في مشاكل متعددة. نعتقد من واقع خبرتنا أن مراعاة الاتي قد يوفر الكثير من الجهد، كنقاط أساسية للتعاقد.
الجزء العام
1- يجب أن يتضمن العقد ما يشير الى طريقة إنهاء التعاقد وما يترتب عنه لكلا الطرفين في المراحل المبكرة، وفي المراحل المتقدمة، تجنبا للدخول في متاهات التفسيرات القانونية.
2- من البديهي أن يتضمن العقد أنه لا يجوز نقل أي من المعلومات التي تحصل عليها نتيجة التعاقد مع الطرف الاخر إلا بموافقة خطية من الطرف الاخر.
3- يجب أن يحتوي التعاقد على مختلف التعريفات التي تخص موضوع التعاقد.
4- يجب أن يوضح العقد العقوبات الجزائية أو الأدبية أو المالية نتيجة التقصير وطرق حل الخلاف.
ما يخص جزء النظام( النظام الطبي الالكتروني أو السجل الطبي الالكتروني) أو "السوفتوير"
1- يجب أن يتضمن العقد حقوق الملكية ولمن تعود، ومحتويات الإصدار الحالي أو تشير إليها باعتبارها محل التعاقد.
2- في حالة إنهاء التعاقد يجب توضيح الفرق بين حقوق المحتوى في قاعدة البيانات وحقوق النظام البرمجي كنظام معلومات طبية.
3- يجب أن تلتزم الشركة بتسليم مختلف الوثائق التي تهم آلية العمل، ومخطط التدفق، وآلة شرح النظام، ومختلف المستندات التي تفيد المؤسسة المستفيدة منه لاحقا.
4- يجب توضيح هل التكاليف تشمل الترقيات اللاحقة وأمور الصيانة والمتابعة أم تشمل فقط الإصدار الحالي.
5- يجب الفصل بين مكونات النظام البرمجية وأجزائه وبين المكونات البرمجية والمادية الأخرى الأساسية لعمل السجل الطبي الالكتروني.
6- أن كان العقد أو التعاقد به طرف ثالث، فيجب توضيحه طبيعة مهامه وحقوقه المالية.
7- من الأهمية بمكان أن يتوفر العقد كل ما يضمن سرية بيانات المريض وطرق الحفاظ عليه وحقوق المريض ومختلف البيانات الشخصية والعامة للمؤسسة.
8- يجب أن يحتوي النظام من غير تكلفة إضافية من أي نوع آلية ربط النظام مع غيره من الأنظمة على مستوى المؤسسة وعلى المستوى الوطني.
9- يجب أن يشمل العقد الفترة التجريبية ومكوناتها التدريبية ومدتها، تم يشمل المرحلة الفعلية ومدتها اللازمة وهنا يجب التفريق بشكل جلي بين التركيب والتشغيل.
10- يجب أن يشمل العقد مراعاة الخصوصية المحلية أو الفردية للمؤسسة ويجب توضيحها بشكل دقيق لكي لا يختلف عليها وذكر هل تترتب عليها تكاليف مالية أم لا.
ما يخص الدعم الفني في العقد
1- يجب أن يتضمن العقد الفصل بين الدعم الفني أثناء فترة التجريب والتركيب والدعم الفني بعدها، وهذا جرت العادة أن يكون كعقد منفصل تحدد فيه الالتزامات المالية بشكل مستقل.
2- من الأهمية بمكان أن تحدد طبيعة الدعم الفني، وعدد ساعات التواجد، والتفريق بين الدعم الفني والتطوير البرمجي.
ما يخص واجهة المستخدم
1- في بعض الأحيان يطلب المستفيد من السجل الطبي الالكتروني، بعض التعديلات في واجهة المستخدم، بحيث تكون أقرب إليه من الناحية العملية، أو تكون لديه بعض الافكار التي يهتم بتطبيقها، فإن حصل تغيير في واجهات المستخدم فهده تكلفة إضافية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار من الناحية المالية.
2- من الأهمية بمكان أن يتضمن العقد مكونات واجهة المستخدم، وطبيعة مكوناتها، لحل أي خلاق قد ينشأ عن طلبات جديدة.
3- يجب أن يتضمن العقد هل هنالك حاجة لتطويرات بالسجل الطبي الالكتروني، وما هي هذه المكونات وتوقيت تنفيذها، وفي حالة وجود أخطاء برمجية توقيت معالجتها.
التدريب
1- يجب أن يحتوي العقد على تفاصيل التدريب والمواد التدريبية، ومكوناتها وعدد الساعات.
2- يجب أن يوضح العقد طبيعة التعامل أن كانت هنالك حاجة إضافية للتدريب غير التدريب الأولي، وكيفية التعامل معها، بما في ذلك التدريب الناتج عن الترقيات المختلفة.
التطبيق
1- من الأهمية بمكان التفريق بين التركيب والتطبيق، ومن الضرورة أن يشير العقد إلى جزء التطبيق والتفعيل الحقيقي للسجل الطبي الالكتروني، و الكيفية التي سيتم بها والمدة التقريبية له.
2- يجب أن يشير العقد بوضوح إلى المتطلبات التي يجب أن يلتزم بها الطرف المستفيد من السجل الطبي الالكتروني، من أجل إنهاء التطبيق بشكل عملي.
المحاذير العامة ( الضمانات التي يجب أن تقدم)
1- على الشركة المنفذة للنظام أن تقدم الضمانات الأساسية التي توفر خدمة جيدة للمستفيد، وأن توضح هذه الضمانات بشكل جلي ومكتوب.
2- يدخل ضمن الضمانات حقوق الملكية الفكرية، حقوق المحتوى، مسؤولية الشركة المنفذة اتجاه التدريب والدعم الفني.
3- يعتبر العقد أحد أهم بنو التعاقد فيجب على الجهة المستفيدة أن تطلع عليه بعناية فائقة، وأن تدرس مختلف مكوناته.
4- يجب أن يوضح في العقد الأضرار الناتجة عن التعاقد وطرق حل الخلافات، وطرف انهاء التعاقد بشكل جزئي والمراحل التي يمكن فيها الانهاء ولا يمكن فيها الإنهاء.
النقطة المهمة جدا يجب أن يتوفر في السجل الطبي الالكتروني، مختلف التفاصيل الفنية وهي الأساس وجوهر التعاقد، وهنا ننصح بمراسلتنا بمسودة وقائمة بها اختيارات أساسية لتقييم المنتج من الناحية الفنية.
هنالك قائمة معدة سلفا يمكن أن يستفيد منها من يود ذلك فقط راسلنا.
ينقسم نظام الشافي لإدارة الصيدليات إلى مجموعة من الانظمة الفرعية:
- الشافي لإدارة الصيدليات الإصدار 1.12.4M5a.0 ويمكن للصيدلاني والموظف العمل عليها و لكلا منهم حساب خاص به في الصيدليات التي يعمل بها صيدلاني وموظف عادي.
- الشافي لادارة الصيدليات الإصدار 1.12.4M5b.0 وهنا يمكن لموظف فقط العمل عليها دون الحاجة لصيدلاني للعمل عليها.
الشافي لإدارة الصيدليات الإصدار 1.12.4M5c.0 وهي نفس الإصدار الأول مع اضافة وهي قسم الموارد البشرية كاملا في النظام.
فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.4.1
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.
المرحلة الأولي: تحليل الفجوة.
المرحلة الثانية: اختيار السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الثالثة: رسم الخطط المناسبة لتطبيق السسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الرابعة: تقييم التطبيق وترقية السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الخامسة: التدريب لتطبيق ناجح للسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة السادسة: الاستخدام الكامل والمجدي للسجل الطبي الالكتروني.
الموارد البشرية الطبية.
المحاسبة والميزانية العامة.
التقارير العامة و الإحصائيات التفصلية.
المخازن الطبية.
التصنيف الدولي للامراض.
قراءة السجلات الطبية والأرشيف الطبي للمريض.
حسابات الموردين والعملاء.
فواتير المرضي.
الاتصال بالآلات وقراءة النتائج مباشرة من الآلة.
الدايكوم ونظام الرايدلوجي.
الكود والترميز.
يمكن من خلال نظام الشافي لإدارة الصيدليات إن تقوم بإدارة كاملة للصيدلة سواء كانت الصيدلية مستقلة أو كانت ضمن نظام متكامل( مصحات – عيادات مستشفيات) ويقدم الشافي حلا متكامل لإدارة الصيدلية من خلال الآتي:
قائمة مكتبة المواد:
حيث يتم من خلالها إدخال جميع المواد التي يتم التعامل بها داخل حيث يتم تقسيمها على اساس مجموعات واصناف أساسية يتم إدخالها من خلال الإعدادات العامة التي يوفرها النظام، كما يمكن للنظام إصدار أرقام أو باركود للمواد لتسهيل العمل بها والبحث عنها بمعاملات البحث المختلفة، ايضا من الإعدادات الهامة التي يجب مراعاتها إدخال البلد المنشا للمادة والشركة المصنعة وتاريخ الصلاحية للمادة وتحديد المدة الزمنية لبيع قبل انتهاء تاريخ الصلاحية، وتحديد ما إذا كانت مادة طبية ام لا وهل هي مادة خطرة، كما يوفر النظام خاصية إضافة البدائل للمواد في حالة إذا كانت الجهة صيدلية او مؤسسة طبية.
قائمة الطلبيات:
يتم من خلالها إعداد طلبيات بالمواد التي تحتاجها الجهة سواء اكانت طلبية خارجية من مورد او طلبية داخلية أي يطلبها مخزن فرعي من المخزن الرئيسي للجهة، كما تحتوى على معاملات بحث مختلفة تسهل من العمل وتعرض مجموعة من التقارير عن الطلبيات التي تم صرفها.
كما ان هذا القسم يحتوى على شاشة خاصة بالبحث عن الطلبيات المختلفة في حالة الرغبة بالرجوع إليها والتعديل على إحداها.
قائمة الفواتير:
تعتبر الفواتير من أساسيات عمل المخازن حيث ان النظام يمكنك إما إصدار فواتير المشتريات التي تحتاجها لشراء المواد المختلفة من الموردين الذين تتعامل معهم الجهة سواء بالعملة الاجنبية او المحلية وسواء أكانت المواد تابعة لشحنة قادمة من الخارج وتحميل مصاريف المشتريات عليها إن وجدت، أو إصدار فاتورة مبيعات لعميل بالمواد التي يتم بيعها من داخل الجهة.
كما انه يوفر ميزة التعامل مع العملاء او الموردين بالدفع النقدي أو الآجل مع ضرورة تحديد المخزن الذي يتم التعامل معه لمعرفة الحركة الصحيحة للمواد.
ويمكن تتبع حركة صنف معين سواء أكانت مبيعات أو مشتريات أو حتى مرتجع مبيعات او مشتريات وعرض التقارير الخاصة به، ويحتوى هذا الجزء على معاملات بحث مختلفة ومجموعة تقارير واسعة تسهل من عمل المستخدم.
قائمة السندات:
يتم من خلالها إعداد الواصلات المالية التي تتعامل بها الجهة مع عملائها وزبائنها او حتى مع الموظفين التابعين لها عند تسليمهم عهدة وهذه السندات يمكن ان تكون سندات دفع او قبض أو إشعارات خصم مكتسب وهو يناسب الموردين أو مسموح وهو يناسب العملاء او إشعار إضافة و إشعار مصاريف إضافية فهو يناسب العملاء والموردين على حد سواء، كما يمكن البحث عن السندات المختلفة من خلال شاشة كاملة خاصة بها الجزء.
قائمة المخازن:
هنا يتم تتبع حركة جميع المواد في جميع المخازن وإدخال الأسعار الأساسية للبيع والشراء لهذه المواد ويتم إضافة المواد للمخازن المختلفة والكميات المطلوبة وذلك من خلال شاشة تحويل المواد من مخزن إلى آخر أو إتلاف المواد التي فسدت نتيجة سوء التخزين او انتهت تاريخ صلاحيتها.
كما يتم إصدار أذونات الاستلام والتسليم للمواد التي يتم دخولها او خروجها من المخزن الرئيسي او المخازن الفرعية.
وتحتوى شاشة المخازن على معاملات بحث مختلفة وتعرض مجموعة واسعة من التقارير لقائمة المواد الموجودة بها وأسعارها والمواد المنتهية تاريخ صلاحيتها وتقارير عن العجز والزيادة في المخازن.
قائمة المبيعات اليومية:
تسهل شاشة المبيعات اليومية من عمل المستخدم لأنها تقوم بعرض جميع المواد الموجودة في المكتبة بالبدائل المتوفرة بها، كما تعطى تنبيهات بأن المواد المنتهية الصلاحية لا يمكن بيعها او المواد التي قرب تاريخ انتهاء صلاحيتها، ايضا بالنسبة للمواد الخطرة فهي تعطى تنبيه لها، كما يمكن إجراء أكثر من عملية مبيعات في وقت واحد لاحتوائها على ميزة إيقاف المبيع لبدء عملية جديدة ثم الرجوع إليها مرة اخرى.
كما يمكن ان تكون هناك اكثر من خزينة واحدة على حسب عدد المستخدمين للنظام والورديات التي يعمل عليها المستخدمون، كما توجد ميزة ترحيل الخزينة ومتابعة كل الترحيلات التي جرت في السابق بعرض التقارير الخاصة بها.
قائمة التقارير المالية:
يعتبر تتبع الحركات المالية للعملاء والموردين التي تتم في داخل النظام سواء اكانت مبيعات او مشتريات مهمة جدا وذلك لمعرفة حركة كل زبون ورصيده الدائن او المدين، كما تتيح معرفة حركة ونقدية الخزينة في يوم محدد او خلال فترة معينة وتعرض تقارير مفصلة بكل تلك الحركات.
http://tsd.com.ly/site/index.php/typography/menu-icons/2014-01-16-07-17-39/68-2014-02-17-12-18-59/2014-02-17-12-21-16/214-2014-03-15-07-53-57#sigFreeId03e3e2bff5
ليبيا 218919709186+
المبيعات/ ليبيا 218922173395 +
المملكة المغربية 212637841752+
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
نعتز كثيرا لوجود شركة ليبية متخصصة في مجال نظم إدارة المعلومات الطبية وتعمل بمعايير راقية وتسعى جاهدة لتقديم الأفضل في هذا المجال.
د. محمد سلمان
المركز العربي للأبحاث الطبية
نعتبر أن التدريب على نظم إدارة المعلومات الطبية هو البداية الصحيحة لتطبيق هذا التخصص الهام جدا وما تقدمه الشركة به الكثير ليستفاد منه.
د. عبد الرحمن النويسي
جامعة الملك فهد
كنا سعداء ومازلنا بالعمل مع شركتكم وما قدمته من خلال انظمتها وبرامجها التدريبية التي كان لها أثر عميق في تحسين جودة البيانات وبالتالي الرفع من مستوى الخدمات التي نقدمها لشريحة مرضى الاورام.
د. حسين كاموكا
مدير المعهد القومي لعلاج الأورام
فريق دعم فني متخصص.
نظم تدريب بمعايير دولية راقية.
انتشار واسع.
سنوات خبرة في مجال إدارة المعلومات الطبية وتطوير البرمجيات المتكاملة.