وضع نظام الشافي إجراءات الأمن والحماية في قمة أولوياته، واتخذت مستويات مختلفة من طبقات الأمن والحماية للنظام، يمكن تلخيصها في الآتي:
1- حماية على مستوى النظام كتطبيق security application level
يشمل هذا الجزء اتخاذ سلسلة من التدابير أبرزها:
• تكوين حساب لكل مستخدم باسم مستخدم وكلمة مرور، بيانات الحساب تؤخذ من واقع سجلات الموظف أولا ثم بيانات الدخول تخضع لقواعد صارمة بحيث لا يسمح بمطابقة الاسم الحقيقي باسم الدخول، أو أن تقل كلمة المرور عن 7 أحرف.
• منح صلاحيات مختلفة وفق قواعد ثابتة لكل مستخدم والفصل الدقيق بين ما هو طبي وبين ما هو مالي وبين ما هو إداري، بحيث لا يسمح للطبيب بالدخول على التفاصيل المالية بذات الحساب، ولا يسمح للموظف العادي بالاطلاع على البيانات الطبية أن لم يكن مسجل في قاعدة البيانات كطبيب.
• لا يمكن للشخص الواحد أن يقوم بفتح ذات الحساب في أكثر من جهاز كومبيوتر على الشبكة.
• يمنح المستخدم صلاحيات معينة في القوائم بحيث تفتح له قوائم دون غيرها حسب طبيعة عمله، وصلاحيات معينة ضمن النوافذ بحيث تفتح له صلاحيات القراءة أو الكتابة أو الطباعة أو الحذف.
2- حماية على مستوى قاعدة البياناتsecurity data base level
يشمل هذا الجزء اتخاذ سلسلة من التدابير أبرزها:
• نوع الاتصال الذي يستخدمه النظام هو DAL ويمتاز بتوفير اتصال آمن لقواعد البيانات من نوع SQL.
• تم تشفير جزء من البيانات الطبية التي قد تقع للتداول.
• اتصال النظام بقاعدة البيانات من خلال خادم SQL يخضع من خلال كلمة مرور أعدت من قبل الشركة.
• الاستفادة بشكل دقيق من كل إجراءات الأمن والحماية التي توفرها قواعد بيانات SQL.
• بحكم وضع قاعدة بيانات النظام على خادم مخصص لها، فانه يتم إتباع إجراءات أمن إضافية من على الخادم ذاته.
• أعدت نظام خاص لصيانة ونسخ واستعادة قاعدة البيانات ضمن نظام الشافي بحيث يقوم بالنسخ الاحتياطي تلقائي حسب الإعدادات المعدة مسبقا، كما يمكن استعادة نسخة سابقا.
3- حماية على مستوى الإجراءاتsecurity process level
يشمل هذا الجزء اتخاذ سلسلة من التدابير أبرزها:
• يقوم النظام تلقائيا بتسجيل كل الإجراءات التي يقوم بها المستخدم ضمن ما يعرف بشاشة مراقبة الأحداث، وهذه بالغة الأهمية حيث تسجل كل حركات المستخدم من دخول وخروج أو محاولة الدخول أو الخرج، كما تقوم بتسجيل كل الإجراءات التي قام بها من تسجيل مريض جديد أو إصدار فاتورة لمريض أو طباعة ملف وغيرها مدونة باسم المستخدم وزمن وتوقيت الإجراء بالإضافة إلى الجهاز الذي تم منه الإجراء.
• يمنح للمستخدم صلاحيات محددة وهي:
1- صلاحية القراءة.
2- صلاحية التعديل أو الكتابة.
3- صلاحية الطباعة.
4- صلاحية الحذف.
• فيما يخص الجزء الطبي يقوم النظام بمتابعة كل الإجراءات التي يقوم بها الطاقم الطبي بصفة عامة فيمكن مثلا معرفة من ادخل مريض إلى قسم الطوارئ ومن حوله من قسم الطوارئ إلى قسم الإيواء وما هي الإجراءات التي قامت بها الممرضات كل حسب اسمها ومن هو الطبيب الذي أجرى العملية الجراحية ومن هم الطاقم المشارك معه وغيرها من التفاصيل الكثيرة.
راجع ايضا
دورات الأمن وحماية الخصوصية لنظم المعلومات الطبية.
مكونات الأمن وحماية الخصوصية لنظم المعلومات الطبية.
أسئلة مهمة قبل ان تتعاقد مع اي شركة لتركيب النظام.
ينقسم نظام الشافي لإدارة الصيدليات إلى مجموعة من الانظمة الفرعية:
- الشافي لإدارة الصيدليات الإصدار 1.12.4M5a.0 ويمكن للصيدلاني والموظف العمل عليها و لكلا منهم حساب خاص به في الصيدليات التي يعمل بها صيدلاني وموظف عادي.
- الشافي لادارة الصيدليات الإصدار 1.12.4M5b.0 وهنا يمكن لموظف فقط العمل عليها دون الحاجة لصيدلاني للعمل عليها.
الشافي لإدارة الصيدليات الإصدار 1.12.4M5c.0 وهي نفس الإصدار الأول مع اضافة وهي قسم الموارد البشرية كاملا في النظام.
فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.4.1
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.
المرحلة الأولي: تحليل الفجوة.
المرحلة الثانية: اختيار السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الثالثة: رسم الخطط المناسبة لتطبيق السسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الرابعة: تقييم التطبيق وترقية السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الخامسة: التدريب لتطبيق ناجح للسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة السادسة: الاستخدام الكامل والمجدي للسجل الطبي الالكتروني.
الموارد البشرية الطبية.
المحاسبة والميزانية العامة.
التقارير العامة و الإحصائيات التفصلية.
المخازن الطبية.
التصنيف الدولي للامراض.
قراءة السجلات الطبية والأرشيف الطبي للمريض.
حسابات الموردين والعملاء.
فواتير المرضي.
الاتصال بالآلات وقراءة النتائج مباشرة من الآلة.
الدايكوم ونظام الرايدلوجي.
الكود والترميز.
يمكن من خلال نظام الشافي لإدارة الصيدليات إن تقوم بإدارة كاملة للصيدلة سواء كانت الصيدلية مستقلة أو كانت ضمن نظام متكامل( مصحات – عيادات مستشفيات) ويقدم الشافي حلا متكامل لإدارة الصيدلية من خلال الآتي:
قائمة مكتبة المواد:
حيث يتم من خلالها إدخال جميع المواد التي يتم التعامل بها داخل حيث يتم تقسيمها على اساس مجموعات واصناف أساسية يتم إدخالها من خلال الإعدادات العامة التي يوفرها النظام، كما يمكن للنظام إصدار أرقام أو باركود للمواد لتسهيل العمل بها والبحث عنها بمعاملات البحث المختلفة، ايضا من الإعدادات الهامة التي يجب مراعاتها إدخال البلد المنشا للمادة والشركة المصنعة وتاريخ الصلاحية للمادة وتحديد المدة الزمنية لبيع قبل انتهاء تاريخ الصلاحية، وتحديد ما إذا كانت مادة طبية ام لا وهل هي مادة خطرة، كما يوفر النظام خاصية إضافة البدائل للمواد في حالة إذا كانت الجهة صيدلية او مؤسسة طبية.
قائمة الطلبيات:
يتم من خلالها إعداد طلبيات بالمواد التي تحتاجها الجهة سواء اكانت طلبية خارجية من مورد او طلبية داخلية أي يطلبها مخزن فرعي من المخزن الرئيسي للجهة، كما تحتوى على معاملات بحث مختلفة تسهل من العمل وتعرض مجموعة من التقارير عن الطلبيات التي تم صرفها.
كما ان هذا القسم يحتوى على شاشة خاصة بالبحث عن الطلبيات المختلفة في حالة الرغبة بالرجوع إليها والتعديل على إحداها.
قائمة الفواتير:
تعتبر الفواتير من أساسيات عمل المخازن حيث ان النظام يمكنك إما إصدار فواتير المشتريات التي تحتاجها لشراء المواد المختلفة من الموردين الذين تتعامل معهم الجهة سواء بالعملة الاجنبية او المحلية وسواء أكانت المواد تابعة لشحنة قادمة من الخارج وتحميل مصاريف المشتريات عليها إن وجدت، أو إصدار فاتورة مبيعات لعميل بالمواد التي يتم بيعها من داخل الجهة.
كما انه يوفر ميزة التعامل مع العملاء او الموردين بالدفع النقدي أو الآجل مع ضرورة تحديد المخزن الذي يتم التعامل معه لمعرفة الحركة الصحيحة للمواد.
ويمكن تتبع حركة صنف معين سواء أكانت مبيعات أو مشتريات أو حتى مرتجع مبيعات او مشتريات وعرض التقارير الخاصة به، ويحتوى هذا الجزء على معاملات بحث مختلفة ومجموعة تقارير واسعة تسهل من عمل المستخدم.
قائمة السندات:
يتم من خلالها إعداد الواصلات المالية التي تتعامل بها الجهة مع عملائها وزبائنها او حتى مع الموظفين التابعين لها عند تسليمهم عهدة وهذه السندات يمكن ان تكون سندات دفع او قبض أو إشعارات خصم مكتسب وهو يناسب الموردين أو مسموح وهو يناسب العملاء او إشعار إضافة و إشعار مصاريف إضافية فهو يناسب العملاء والموردين على حد سواء، كما يمكن البحث عن السندات المختلفة من خلال شاشة كاملة خاصة بها الجزء.
قائمة المخازن:
هنا يتم تتبع حركة جميع المواد في جميع المخازن وإدخال الأسعار الأساسية للبيع والشراء لهذه المواد ويتم إضافة المواد للمخازن المختلفة والكميات المطلوبة وذلك من خلال شاشة تحويل المواد من مخزن إلى آخر أو إتلاف المواد التي فسدت نتيجة سوء التخزين او انتهت تاريخ صلاحيتها.
كما يتم إصدار أذونات الاستلام والتسليم للمواد التي يتم دخولها او خروجها من المخزن الرئيسي او المخازن الفرعية.
وتحتوى شاشة المخازن على معاملات بحث مختلفة وتعرض مجموعة واسعة من التقارير لقائمة المواد الموجودة بها وأسعارها والمواد المنتهية تاريخ صلاحيتها وتقارير عن العجز والزيادة في المخازن.
قائمة المبيعات اليومية:
تسهل شاشة المبيعات اليومية من عمل المستخدم لأنها تقوم بعرض جميع المواد الموجودة في المكتبة بالبدائل المتوفرة بها، كما تعطى تنبيهات بأن المواد المنتهية الصلاحية لا يمكن بيعها او المواد التي قرب تاريخ انتهاء صلاحيتها، ايضا بالنسبة للمواد الخطرة فهي تعطى تنبيه لها، كما يمكن إجراء أكثر من عملية مبيعات في وقت واحد لاحتوائها على ميزة إيقاف المبيع لبدء عملية جديدة ثم الرجوع إليها مرة اخرى.
كما يمكن ان تكون هناك اكثر من خزينة واحدة على حسب عدد المستخدمين للنظام والورديات التي يعمل عليها المستخدمون، كما توجد ميزة ترحيل الخزينة ومتابعة كل الترحيلات التي جرت في السابق بعرض التقارير الخاصة بها.
قائمة التقارير المالية:
يعتبر تتبع الحركات المالية للعملاء والموردين التي تتم في داخل النظام سواء اكانت مبيعات او مشتريات مهمة جدا وذلك لمعرفة حركة كل زبون ورصيده الدائن او المدين، كما تتيح معرفة حركة ونقدية الخزينة في يوم محدد او خلال فترة معينة وتعرض تقارير مفصلة بكل تلك الحركات.
ليبيا 218919709186+
المبيعات/ ليبيا 218922173395 +
المملكة المغربية 212637841752+
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
نعتز كثيرا لوجود شركة ليبية متخصصة في مجال نظم إدارة المعلومات الطبية وتعمل بمعايير راقية وتسعى جاهدة لتقديم الأفضل في هذا المجال.
د. محمد سلمان
المركز العربي للأبحاث الطبية
نعتبر أن التدريب على نظم إدارة المعلومات الطبية هو البداية الصحيحة لتطبيق هذا التخصص الهام جدا وما تقدمه الشركة به الكثير ليستفاد منه.
د. عبد الرحمن النويسي
جامعة الملك فهد
كنا سعداء ومازلنا بالعمل مع شركتكم وما قدمته من خلال انظمتها وبرامجها التدريبية التي كان لها أثر عميق في تحسين جودة البيانات وبالتالي الرفع من مستوى الخدمات التي نقدمها لشريحة مرضى الاورام.
د. حسين كاموكا
مدير المعهد القومي لعلاج الأورام
فريق دعم فني متخصص.
نظم تدريب بمعايير دولية راقية.
انتشار واسع.
سنوات خبرة في مجال إدارة المعلومات الطبية وتطوير البرمجيات المتكاملة.