لا يختلف أحد منا على أهمية حفظ الأمن المعلوماتي في نظم إدارة المعلومات الطبية، لما لها من خصوصية بالغة من حيث محتواها، ويأخذ هذا الاهتمام عدة أشكال، لا يقتصر على عدم إمكانية حمايتها من التداول الخارج عن النطاق الشرعي المسموح به لتداولها، مرورا بحمامة موارد الشبكة، ثم حماية خصوصية الأجهزة ذاتها، وهنا الحماية يمكن تصنيفها الى ثلاث مستويات هي:
1- على مستوى الشبكة الداخلية كمعدات.
2- على مستوى الاتصال الخارجي بشبكة المعلومات الدولية " الانترنيت".
3- على مستوى الأنظمة البرمجية بما فيها نظم التشغيل.
4- على مستوى النظام البرمجي المخصص لنظم إدارة المعلومات الطبية.
ويمكن أن نتعمق أكثر بشيء من التفصيل كما يلي:
- السياسات المتعلقة بحماية المستخدمين من الهجمات الخارجية نتيجة الاتصال بالإنترنيت وبالأخص ما يخص استخدام البريد الالكتروني.
- السياسات المتعلقة بطبيعة كلمات المرور المستخدمة على مختلف المستويات ( نظام إدارة المعلومات الطبية – نظام الدخول إلى الشبكة ... الخ).
- السياسات المتعلقة بالنسخ الاحتياطي الاستعادة له.
- السياسات المتعلقة بسناريوهات الطوارئ.
- السياسات المتعلقة بمراقبة الأحداث المختلفة على كل موارد الشبكة.
- الأنظمة الامنية المتعلقة بعمليات الدخول والخروج للمؤسسة أو ما يعرف بحماية الأبواب المغلقة.
- التوثيق بالصورة لمختلف الأحداث من خلال الكمرات ونظام الفيديو.
وفي مختلف هذه السياسات يجب وضع تصور متكامل لمفهوم الأمن والحماية سواء للمؤسسة ككل بمختلف مواردها، وعند تطبيقنا لهذه السياسات نضع تصور شامل يمر بالمراحل الآتية :
1- تحديد الغايات وطبيعة الأمن للمعلومات كنظرة شاملة.
2- تحديد النطاق الأمني المتعلق بنظم المعلومات الطبية.
3- تحديد الصلاحيات الأمنية والتخويل في التداول وفق طبيعة العمل والمستوى الوظيفي.
4- نشر الوعي لدى عموم الموظفين بمقتضيات الأمن وخصوصية المستخدمين والبيانات الطبية.
5- تقييم مختلف الأداء وفق السياسات المتبعة.
تنظر شركتنا إلى هذا الجانب باهتمام بالغ، وتقدم حلولا متكاملة وفق أرقى المعايير المتبعة، اخدة في عين الاعتبار الخصوصية المحلية لكل مؤسسة، وطبيعة مواردها، ونتسلسل في التطبيق وفق الاتي:
1- الحرص على تقييم أمن الموارد أولا ثم دراسة الفجوة الأمنية المتعلقة بخصوصية البيانات وسريتها.
2- تقديم التدريب المتكامل بمختلف فئات الموظفين إما ضمن برنامج التطبيق لأنظمتنا أو بشكل مستقل كتدريب منفصل.
3- المباشرة في تطبيق الحلول من خلال تقييم الأدوات المتوفرة وتعزيزها.
4- المراجعة الدورية لهذه السياسات.
راجع أيضا
- دورات امن نظم المعلومات الطبية.
- الخطوات الاساسية لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- خصائص نظم المعلومات الطبية.
فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.14.5
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.
http://tsd.com.ly/site/index.php/typography/menu-icons/2014-01-16-07-15-40/74-2014-03-08-10-05-20/2014-03-15-08-08-07/221-2014-03-18-07-55-37#sigFreeId06d75b5eb6
المرحلة الأولي: تحليل الفجوة.
المرحلة الثانية: اختيار السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الثالثة: رسم الخطط المناسبة لتطبيق السسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الرابعة: تقييم التطبيق وترقية السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الخامسة: التدريب لتطبيق ناجح للسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة السادسة: الاستخدام الكامل والمجدي للسجل الطبي الالكتروني.
يعتبر برنامج الشافي الإصدار الأول 1.1.2 لإدارة العيادات من الأنظمة المتقدمة جدا بهذا المجال من حيث القوة والسهولة والشمولية لجميع أعمال العيادة من الألف إلى الياء حيث انه يغطى كل الأعمال التالية:
1. Security And Access Control (نظام السرية والصلاحيات ).
2. Patient Registration And Master Index (نظام تسجيل المرضى).
3. Outpatient Scheduling System (نظام العيادات الخارجية) .
4. Medical Records ICD 9 /10/phc (نظام السجلات الطبية) .
5. Order Communication System (نظام الأوامر الطبية).
6. Patient Billing (نظام فواتير المرضى).
7.Medical Reports System(نظام التقارير الطبية ).
8. General Accounts (الحسابات العامة).
Security And Access Control-1 (نظام السرية والصلاحيات):
يحدد هذا النظام حقوق الدخول والنفاذ للمستخدم خشية سوء المعالجة وقد تم تأمين هذا الخيار من قبل النظام لمنع حدوث ذلك , وقد تم تقسيم المهام إلى مجموعات عمل (مشرف عام– أطباء – مخابر– صيدلية – أشعة عمليات – استقبال– مرضى ......الخ.كما توجد مستويات مختلفة للصلاحيات متمثلة في :( إضافة سجل جديد, تعديل البيانات, حذف السجلات, البحث عن السجلات, القدرة على الطباعة) وبالنظر إلى هذه المستويات المختلفة من الصلاحيات يتضح لك مدى تأمين النظام.
Patient Registration And Master Index-2 (نظام تسجيل المرضى) :
يتم هنا إدخال بيانات المريض الأساسية ويجب على الأقل إدخال (الاسم – اسم الأب – العائلة – العمر أو تاريخ الميلاد – الجنسية – الجنس) بالإضافة إلى (الوظيفة –العنوان – عنوان أقرب الأقارب –الأمراض المعدية – نوع المريض (أهالي – أجنبي- مجاني)- الجهة التابع لها المريض (جهة التأمين الطبي) - الطبيب المتابع – الطبيب المباشر. ويمكن إضافة صورة المريض و إدخال معلومات شركة التأمين والمعلومات الحسابية وسياسة التسعير والخصومات كما يمكن إدخال معلومات إضافية عن المريض مثل الملف العائلي ورقم البطاقة الصحية وغيرها.ويعطى هذا النظام رقم خاص لكل مريض ويقوم بتسجيل تاريخ فتح الملف بيانات المرضى مما يوفر الجهد على المستخدم.(هذا الرقم لا يتم تكراره للمريض)
Outpatient Scheduling System-3 (نظام العيادات الخارجية) :
نظام إدارة العيادات الخارجية والمواعيد يحدد بيانات العاملين بالعيادات ويحدد تخصص كل منهم, و يساعد في إعطاء المواعيد كل حسب التخصص ، وهناك إمكانية لاختيار العمليات التي يقوم الطبيب بإجرائها علي أساس تخصصه وتحديد نسبته , كما يتيح النظام أيضا تنظيم الملفات الطبية وتجهيزها وإرسالها من الأرشيف المركزي للسجلات الطبية إلى العيادات التخصصية. كذلك الزيارات للعيادات التخصصية ، بالإضافة إلى ربطها بالنظام المالي يتم تنسيقها مع برنامج الاستقبال بتحديد مواعيد دوام الأطباء والممرضين والجهاز الإداري ... وتحديد مواعيد الحجز لكل مريض وذلك باليوم والساعة .
Medical Records Icd -4 (نظام السجلات الطبية) :
النظام مصمم حسب المعايير الدولية (ICD 9-ICD10) و مستجدات الأنظمة العالمية في الكود والتصنيف.
يتيح النظام تصميم تذكرة المريضSheet لكل تخصص عن طريق المستخدم دون الحاجة لأي إضافات تقنية . مع إمكانية تحويل المريض إلى أي عيادات أخرى أو إلى المرضى الداخليين أو إلى المختبر أو أي خدمات أخرى بالمستشفى. كذلك تسجيل البيانات الطبية للمريض المتمثلة في :( الإجراءات ,شكاوي المريض ,التاريخ المرضي ,الفحوصات , العمليات ...)
Order Communication System -5 (نظام الأوامر الطبية ):
وهي الجزئية الخاصة بالطبيب المقيم والذي يقوم من خلالها بتسجيل نتائج فحص المريض الأولية والدورية والتشخيص ... الخ .كما تتيح تسجيل الأوامر والإجراءات المطلوبة للمريض المتمثلة في :
(طبيعة الغذاء,حركة المريض,الأدوية والتحاليل والفحوصات والمعاينات والجرعات والمواعيد والعمليات المطلوبة وموعدها).
Patient Billing-6 (نظام فواتير المرضى) :
يقوم هذا البرنامج بإصدار فواتير المرضى المتعاملين مع وحدة العلاج بأجر حيث أن البيانات التي تم إدخالها مسبقا على البرامج الأخرى يتم تجميعها أوتوماتيكي داخل فاتورة المريض أما عن البيانات الأخرى التي لم يتم الانتهاء من البرامج الخاصة بها يتم إدخالها بمعرفة مستخدم البرنامج .
وتعتبر هذه الجزئية إحدى المحاور الرئيسية للنظام من الناحية المالية والتي من خلالها يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الخارجي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج إيصال مجمع أو تفصيلي بالخدمات والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى. كما يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الداخلي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج فواتير إجمالية أو تفصيلية والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى ويتيح النظام إمكانية طباعة الفاتورة الإجمالية للمريض و بها كل الخدمات المقدمة له خلال فترة إقامته و علاجه بالمستشفي .
7-Medical Reports System (نظام التقارير الطبية):
إمكانية طلب أكثر من خدمة لنفس المريض من أي قسم من أقسام المستشفي علي سبيل المثال (العيادات – المختبر – الأشعة – الباثولوجي – العلاج الإشعاعي .......الخ) مع إمكانية تسجيل الطبيب المعالج والتاريخ والوقت عند طلب الخدمة للمرضي بالإضافة إلي إمكانية استعراض زيارات المريض السابقة والخدمات التي طلبت له في كل زيارة.
الموارد البشرية الطبية.
المحاسبة والميزانية العامة.
التقارير العامة و الإحصائيات التفصلية.
المخازن الطبية.
التصنيف الدولي للامراض.
قراءة السجلات الطبية والأرشيف الطبي للمريض.
حسابات الموردين والعملاء.
فواتير المرضي.
الاتصال بالآلات وقراءة النتائج مباشرة من الآلة.
الدايكوم ونظام الرايدلوجي.
الكود والترميز.
ليبيا 218919709186+
المبيعات/ ليبيا 218922173395 +
المملكة المغربية 212637841752+
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
نعتز كثيرا لوجود شركة ليبية متخصصة في مجال نظم إدارة المعلومات الطبية وتعمل بمعايير راقية وتسعى جاهدة لتقديم الأفضل في هذا المجال.
د. محمد سلمان
المركز العربي للأبحاث الطبية
نعتبر أن التدريب على نظم إدارة المعلومات الطبية هو البداية الصحيحة لتطبيق هذا التخصص الهام جدا وما تقدمه الشركة به الكثير ليستفاد منه.
د. عبد الرحمن النويسي
جامعة الملك فهد
كنا سعداء ومازلنا بالعمل مع شركتكم وما قدمته من خلال انظمتها وبرامجها التدريبية التي كان لها أثر عميق في تحسين جودة البيانات وبالتالي الرفع من مستوى الخدمات التي نقدمها لشريحة مرضى الاورام.
د. حسين كاموكا
مدير المعهد القومي لعلاج الأورام
فريق دعم فني متخصص.
نظم تدريب بمعايير دولية راقية.
انتشار واسع.
سنوات خبرة في مجال إدارة المعلومات الطبية وتطوير البرمجيات المتكاملة.