دليل الحسابات والقيود اليومية

الجزء المحاسبي :

1- شاشة تعيين الفترة المحاسبية: ونحصل عليها باختيار (Period accounting) وتبدأ باختيار السنة المالية وتحديد بداية الفترة المحاسبية ونهاية الفترة المحاسبية ثم النقر على علامة (صح) لتضاف الفترة، وفي حالة الخطأ في تحديد الفترة يتم اختيارها من القائمة والنقر على سلة المحذوفات.

2- شاشة الدليل المحاسبي : تظهر الشاشة باختيار الأمر (add account) :
افتراضيا يسجل في النظام حساب الأرباح غير الموزعة أما بقية الحسابات فتضاف بواسطة المستخدم وذلك بالنقر على زر جديد ثم تعبئة البيانات كالتالي : اختيار الحساب الرئيسي (أصول، خصوم، حقوق ملكية، إيرادات، مصاريف) ثم اختيار الحساب الفرعي مثلا: الأصول<<<  الأصول الثابتة. ويمكن إضافة الحساب الفرعي عن طريق الزر الذي بجانب مربع نص الحساب الفرعي فيظهر الإطار (إضافة حساب فرعي).


وعن طريق الإطار (إضافة حساب فرعي) أو تعديله، ثم نكمل بقية البيانات بإضافة رقم الحساب وتحديد هل هذا الحساب حساب مقابل أم لا ثم كتابة اسم الحساب والرصيد الافتتاحي إن وجد ومن ثم الإقفال في (الميزانية أو الأرباح والخسائر أو المتاجرة) وذلك لمعرفة ظهور الحساب في القوائم المالية الختامية. وأخيراً وصف الحساب ثم زر إضافة حساب.
في حالة تعديل بيانات الحساب يتم البحث عن اسم الحساب بواسطة الحساب الرئيسي أو رقم الحساب ثم النقر على البيانات في القائمة كما في الشاشة أعلاه ثم تعديل البيانات والنقر على زر الأمر (تعديل).
وتتم طباعة الدليل المحاسبي بالنقر على زر الطباعة.
3 – شاشة دفتر القيود اليومية:
وتظهر بالنقر على (Journal) من القائمة الرئيسية:


عن طريق التبويب (إدخال القيود اليومية) النقر على زر الأمر (جديد) فيظهر رقم القيد تلقائيا، وندخل رقم السند أو الفاتورة ثم اختيار اسم الحساب ورقم الحساب والرصيد يظهر تلقائيا ثم نحدد نوع الحساب مدين/دائن والمدين أولاً ثم نختار العملة وندخل سعر الصرف  ثم المبلغ بالعملة الأجنبية ليظهر أخيرا بالعملة المحلية ثم ندخل وصف القيد أو البيان وننقر على السهم لتضاف البيانات إلى القائمة وهكذا إن كان القيد مركب وندخل حساب آخر مدين وقيمته المالية ليظهر أسفل الشاشة قيمة المدين، ثم نختار اسم الحساب ونحدد نوع الحساب دائن ونظيف البيانات إلى القائمة ويجب أن يتساوى الجانب المدين بالجانب الدائن ثم ننقر على زر إضافة القيود وترحيلها .
- من خلال التبويب عرض القيود اليومية فتظهر الشاشة:    
 يمكن البحث عن طريق رقم القيد أو بين تاريخين


في الجدول الأعلى في الشاشة تظهر البيانات الرئيسية للقيود وفي الجدول الأسفل تظهر تفاصيل القيود اليومية وعند النقر على رقم القيد في الجدول أعلاه يتم ظهور التفاصيل في الجدول الأسفل ويمكن طباعة القيود بالكشف العام للقيود اليومية أو الكشف التفصيلي.

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.14.5
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

يعتبر برنامج  الشافي الإصدار الأول 1.1.2 لإدارة العيادات من الأنظمة المتقدمة جدا بهذا المجال من حيث القوة والسهولة والشمولية لجميع أعمال العيادة من الألف إلى الياء حيث انه يغطى كل الأعمال التالية:
1. Security And Access Control (نظام السرية والصلاحيات ).
2. Patient Registration And Master Index (نظام تسجيل المرضى).
3. Outpatient Scheduling  System (نظام العيادات الخارجية) .
4. Medical Records ICD 9 /10/phc (نظام السجلات الطبية) .
5. Order Communication System (نظام الأوامر الطبية).
6. Patient Billing (نظام فواتير المرضى).
7.Medical Reports System(نظام التقارير الطبية ).
8.  General Accounts (الحسابات العامة).
Security And Access Control-1 (نظام السرية والصلاحيات):
يحدد هذا النظام حقوق الدخول والنفاذ للمستخدم خشية سوء المعالجة وقد تم تأمين هذا الخيار من قبل النظام لمنع حدوث ذلك , وقد تم تقسيم المهام إلى مجموعات عمل (مشرف عام– أطباء – مخابر– صيدلية – أشعة عمليات – استقبال– مرضى ......الخ.كما توجد مستويات مختلفة للصلاحيات متمثلة في :( إضافة سجل جديد, تعديل البيانات, حذف السجلات, البحث عن السجلات, القدرة على الطباعة) وبالنظر إلى هذه المستويات المختلفة من الصلاحيات يتضح لك مدى تأمين النظام.
Patient Registration And Master Index-2 (نظام تسجيل المرضى) :
يتم هنا إدخال بيانات المريض الأساسية ويجب على الأقل إدخال (الاسم – اسم الأب – العائلة – العمر أو تاريخ الميلاد – الجنسية – الجنس) بالإضافة إلى (الوظيفة –العنوان – عنوان أقرب الأقارب –الأمراض المعدية – نوع المريض (أهالي – أجنبي- مجاني)- الجهة التابع لها المريض (جهة التأمين الطبي) - الطبيب المتابع – الطبيب المباشر. ويمكن إضافة صورة المريض و إدخال معلومات شركة التأمين والمعلومات الحسابية وسياسة التسعير والخصومات كما يمكن إدخال معلومات إضافية عن المريض مثل الملف العائلي ورقم البطاقة الصحية وغيرها.ويعطى هذا النظام رقم خاص لكل مريض ويقوم بتسجيل تاريخ فتح الملف بيانات المرضى مما يوفر الجهد على المستخدم.(هذا الرقم لا يتم تكراره للمريض)
Outpatient Scheduling  System-3 (نظام العيادات الخارجية) :
نظام إدارة العيادات الخارجية والمواعيد يحدد بيانات العاملين بالعيادات ويحدد تخصص كل منهم, و يساعد في إعطاء المواعيد كل حسب التخصص ، وهناك إمكانية لاختيار العمليات التي يقوم الطبيب بإجرائها علي أساس تخصصه وتحديد نسبته , كما يتيح النظام أيضا تنظيم الملفات الطبية وتجهيزها وإرسالها من الأرشيف المركزي للسجلات الطبية إلى العيادات التخصصية. كذلك الزيارات للعيادات التخصصية ، بالإضافة إلى ربطها بالنظام المالي يتم تنسيقها مع برنامج الاستقبال بتحديد مواعيد دوام الأطباء والممرضين والجهاز الإداري ... وتحديد مواعيد الحجز لكل مريض وذلك باليوم والساعة .
Medical Records Icd -4 (نظام السجلات الطبية) :
النظام مصمم حسب المعايير الدولية (ICD 9-ICD10) و مستجدات الأنظمة العالمية في الكود والتصنيف.
يتيح النظام تصميم تذكرة المريضSheet  لكل تخصص عن طريق المستخدم دون الحاجة لأي إضافات تقنية . مع إمكانية تحويل المريض إلى أي عيادات أخرى أو إلى المرضى الداخليين أو إلى المختبر أو أي خدمات أخرى بالمستشفى. كذلك تسجيل البيانات الطبية للمريض المتمثلة في :( الإجراءات ,شكاوي المريض ,التاريخ المرضي ,الفحوصات , العمليات ...)
Order Communication System -5  (نظام الأوامر الطبية ):
وهي الجزئية الخاصة بالطبيب المقيم والذي يقوم من خلالها بتسجيل نتائج فحص المريض الأولية والدورية والتشخيص ... الخ .كما تتيح تسجيل الأوامر والإجراءات المطلوبة للمريض المتمثلة في :
(طبيعة الغذاء,حركة المريض,الأدوية والتحاليل والفحوصات والمعاينات والجرعات والمواعيد والعمليات المطلوبة وموعدها).
Patient Billing-6 (نظام فواتير المرضى) :
يقوم هذا البرنامج بإصدار فواتير المرضى المتعاملين مع وحدة العلاج بأجر حيث أن البيانات التي تم إدخالها مسبقا على البرامج الأخرى يتم تجميعها أوتوماتيكي داخل فاتورة المريض أما عن البيانات الأخرى التي لم يتم الانتهاء من البرامج الخاصة بها يتم إدخالها بمعرفة مستخدم البرنامج .
وتعتبر هذه الجزئية إحدى المحاور الرئيسية للنظام من الناحية المالية والتي من خلالها يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الخارجي  من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج إيصال مجمع أو تفصيلي بالخدمات والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى.    كما يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الداخلي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج فواتير إجمالية أو تفصيلية والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى ويتيح النظام إمكانية طباعة  الفاتورة الإجمالية للمريض و بها كل الخدمات المقدمة له خلال فترة   إقامته و علاجه بالمستشفي .
7-Medical Reports System (نظام التقارير الطبية):
إمكانية طلب أكثر من خدمة لنفس المريض من أي قسم من أقسام المستشفي علي سبيل المثال  (العيادات – المختبر – الأشعة –    الباثولوجي – العلاج الإشعاعي .......الخ) مع إمكانية تسجيل الطبيب المعالج والتاريخ والوقت عند طلب الخدمة للمرضي بالإضافة إلي   إمكانية استعراض زيارات المريض السابقة والخدمات التي طلبت له في كل زيارة.