الدعم الفني المناسب وتقييم المشاكل الحقيقية
أن توفير الدعم الفني المناسب للمؤسسة الطبية يصبح حاجة ملحة عند اعتماد المؤسسة الطبية بالكامل على النظام البرمجي، وهنا يمكن تقديم أنواع الدعم الفني إلى ما يلي:
- دعم فني على مستوى أجهزة الحاسوب وملحقاتها.
- دعم فني على مستوى الشبكة ومكوناتها.
- دعم فني على مستوى البرمجيات أو نظم ادارة المعلومات الطبية.
وللوصول الى مستوى خدمة راقية للمؤسسة يجب أن لا تغفل أي من هذه العناصر الثلاثة مع مراعاة الآتي:
- بناء النظام وفق معايير عالية ومواصفات دولية يسمح بتطوير النظام البرمجي أو التصدير أو الاستيراد منه بسهولة ويسر، وهذا يسهل تطويره أو الإضافة إليه في مرحلة من المراحل.
- تكامل النظام البرمجي الخاص بإدارة نظم المعلومات الطبية بشكل جيد مع مختلف نظم التشغيل وبالأخص إصدارات الويندوز المنتشرة ليوفر سهولة في الاستخدام.
- عدم اعتماد النظام على الكثير من الملحقات البرمجية مما يصعب عملية تركيبه أو تطويره على البرمجيات التي تعمل تحت بيئة الدوت نت والتي تحتاج إلى الكثير من الإضافات البرمجية لنظام التشغيل.
- أن أول وأهم شيء هو توفير الدعم الفني الحقيقي الذي يأتي من خلال التدريب الجيد والمستمر للمستخدمين وتطوير مهاراتهم في هذا الحقل الهام والحساس.
- لا يمكن لأي شركة مهما كانت مقدرتها على أن تقدم دعم فني كامل إلا من خلال وجود إدارة معلومات كفوءة لدى المؤسسة الطبية تتواصل معها وتتابع ما يستجد مع المستخدمين، فالمؤسسة طبية كمستشفى أو مركز طبي يعمل به ما يزيد عن 500 شخص يحتاج إلى أكثر من مجرد تعاقد بل الى تعميم ثقافة كاملة لبيئة نظم إدارة المعلومات الطبية.
- من الصعب وبالأخص في عالمنا العربي أن تقدم شركة برمجيات سواء أن كانت متخصصة أو غير متخصصة في مجال نظم إدارة المعلومات الطبية الدعم الفني المناسب والذي يشعر المستخدمين بفائدته المباشرة أن لم تكن صاحبة النظام البرمجي ولهذا ننصح بتوخي الحذر عند اختيار الشركة التي سوف تقوم بتركيب النظام البرمجي.
- في العادة تقدم الشركات دليل استخدام أو شروح مباشرة عبر الفيديو لأنظمتها ولكن اثبت الدراسات أن العقلية الاتكالية لمستخدمي الأنظمة وبالأخص في القطاع الخاص لا يرغبون بإتعاب أنفسهم بالقراءة بل يفضلون الاتصال مباشرة أو طلب دعم فني مباشرة ،وهنا يجب على الشركة أن تحاول مع مرور الوقت التأكيد على أهمية الرجوع الى الأدلة واستخدماها وتوفير نصوص قصيرة ومختصرة للاستخدام في كل نافذة تساعد المستخدم.
يسعد شركتنا أن تقدم لك باقة متنوعة من تجاربها مع مختلف المؤسسات الطبية واضعة أمامك خبرتها الطويلة في هدا المجال من خلال ما يلي :
1- راجع خصائص المنتج الدي تبحث عنه.
2- اطلع على تجارب نفتخر بها.
3- طريقتنا في العمل.
4- اطلع على برامجنا التدريبية.
5- ابحث عن اقرب وكيل لك.
فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.14.5
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.
http://tsd.com.ly/site/index.php/typography/menu-icons/2014-01-16-07-15-40/68-2014-02-17-12-18-59/2014-02-17-12-21-16/193-2014-03-06-08-36-49#sigFreeId06d75b5eb6
المرحلة الأولي: تحليل الفجوة.
المرحلة الثانية: اختيار السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الثالثة: رسم الخطط المناسبة لتطبيق السسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الرابعة: تقييم التطبيق وترقية السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الخامسة: التدريب لتطبيق ناجح للسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة السادسة: الاستخدام الكامل والمجدي للسجل الطبي الالكتروني.
يعتبر برنامج الشافي الإصدار الأول 1.1.2 لإدارة العيادات من الأنظمة المتقدمة جدا بهذا المجال من حيث القوة والسهولة والشمولية لجميع أعمال العيادة من الألف إلى الياء حيث انه يغطى كل الأعمال التالية:
1. Security And Access Control (نظام السرية والصلاحيات ).
2. Patient Registration And Master Index (نظام تسجيل المرضى).
3. Outpatient Scheduling System (نظام العيادات الخارجية) .
4. Medical Records ICD 9 /10/phc (نظام السجلات الطبية) .
5. Order Communication System (نظام الأوامر الطبية).
6. Patient Billing (نظام فواتير المرضى).
7.Medical Reports System(نظام التقارير الطبية ).
8. General Accounts (الحسابات العامة).
Security And Access Control-1 (نظام السرية والصلاحيات):
يحدد هذا النظام حقوق الدخول والنفاذ للمستخدم خشية سوء المعالجة وقد تم تأمين هذا الخيار من قبل النظام لمنع حدوث ذلك , وقد تم تقسيم المهام إلى مجموعات عمل (مشرف عام– أطباء – مخابر– صيدلية – أشعة عمليات – استقبال– مرضى ......الخ.كما توجد مستويات مختلفة للصلاحيات متمثلة في :( إضافة سجل جديد, تعديل البيانات, حذف السجلات, البحث عن السجلات, القدرة على الطباعة) وبالنظر إلى هذه المستويات المختلفة من الصلاحيات يتضح لك مدى تأمين النظام.
Patient Registration And Master Index-2 (نظام تسجيل المرضى) :
يتم هنا إدخال بيانات المريض الأساسية ويجب على الأقل إدخال (الاسم – اسم الأب – العائلة – العمر أو تاريخ الميلاد – الجنسية – الجنس) بالإضافة إلى (الوظيفة –العنوان – عنوان أقرب الأقارب –الأمراض المعدية – نوع المريض (أهالي – أجنبي- مجاني)- الجهة التابع لها المريض (جهة التأمين الطبي) - الطبيب المتابع – الطبيب المباشر. ويمكن إضافة صورة المريض و إدخال معلومات شركة التأمين والمعلومات الحسابية وسياسة التسعير والخصومات كما يمكن إدخال معلومات إضافية عن المريض مثل الملف العائلي ورقم البطاقة الصحية وغيرها.ويعطى هذا النظام رقم خاص لكل مريض ويقوم بتسجيل تاريخ فتح الملف بيانات المرضى مما يوفر الجهد على المستخدم.(هذا الرقم لا يتم تكراره للمريض)
Outpatient Scheduling System-3 (نظام العيادات الخارجية) :
نظام إدارة العيادات الخارجية والمواعيد يحدد بيانات العاملين بالعيادات ويحدد تخصص كل منهم, و يساعد في إعطاء المواعيد كل حسب التخصص ، وهناك إمكانية لاختيار العمليات التي يقوم الطبيب بإجرائها علي أساس تخصصه وتحديد نسبته , كما يتيح النظام أيضا تنظيم الملفات الطبية وتجهيزها وإرسالها من الأرشيف المركزي للسجلات الطبية إلى العيادات التخصصية. كذلك الزيارات للعيادات التخصصية ، بالإضافة إلى ربطها بالنظام المالي يتم تنسيقها مع برنامج الاستقبال بتحديد مواعيد دوام الأطباء والممرضين والجهاز الإداري ... وتحديد مواعيد الحجز لكل مريض وذلك باليوم والساعة .
Medical Records Icd -4 (نظام السجلات الطبية) :
النظام مصمم حسب المعايير الدولية (ICD 9-ICD10) و مستجدات الأنظمة العالمية في الكود والتصنيف.
يتيح النظام تصميم تذكرة المريضSheet لكل تخصص عن طريق المستخدم دون الحاجة لأي إضافات تقنية . مع إمكانية تحويل المريض إلى أي عيادات أخرى أو إلى المرضى الداخليين أو إلى المختبر أو أي خدمات أخرى بالمستشفى. كذلك تسجيل البيانات الطبية للمريض المتمثلة في :( الإجراءات ,شكاوي المريض ,التاريخ المرضي ,الفحوصات , العمليات ...)
Order Communication System -5 (نظام الأوامر الطبية ):
وهي الجزئية الخاصة بالطبيب المقيم والذي يقوم من خلالها بتسجيل نتائج فحص المريض الأولية والدورية والتشخيص ... الخ .كما تتيح تسجيل الأوامر والإجراءات المطلوبة للمريض المتمثلة في :
(طبيعة الغذاء,حركة المريض,الأدوية والتحاليل والفحوصات والمعاينات والجرعات والمواعيد والعمليات المطلوبة وموعدها).
Patient Billing-6 (نظام فواتير المرضى) :
يقوم هذا البرنامج بإصدار فواتير المرضى المتعاملين مع وحدة العلاج بأجر حيث أن البيانات التي تم إدخالها مسبقا على البرامج الأخرى يتم تجميعها أوتوماتيكي داخل فاتورة المريض أما عن البيانات الأخرى التي لم يتم الانتهاء من البرامج الخاصة بها يتم إدخالها بمعرفة مستخدم البرنامج .
وتعتبر هذه الجزئية إحدى المحاور الرئيسية للنظام من الناحية المالية والتي من خلالها يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الخارجي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج إيصال مجمع أو تفصيلي بالخدمات والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى. كما يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الداخلي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج فواتير إجمالية أو تفصيلية والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى ويتيح النظام إمكانية طباعة الفاتورة الإجمالية للمريض و بها كل الخدمات المقدمة له خلال فترة إقامته و علاجه بالمستشفي .
7-Medical Reports System (نظام التقارير الطبية):
إمكانية طلب أكثر من خدمة لنفس المريض من أي قسم من أقسام المستشفي علي سبيل المثال (العيادات – المختبر – الأشعة – الباثولوجي – العلاج الإشعاعي .......الخ) مع إمكانية تسجيل الطبيب المعالج والتاريخ والوقت عند طلب الخدمة للمرضي بالإضافة إلي إمكانية استعراض زيارات المريض السابقة والخدمات التي طلبت له في كل زيارة.
الموارد البشرية الطبية.
المحاسبة والميزانية العامة.
التقارير العامة و الإحصائيات التفصلية.
المخازن الطبية.
التصنيف الدولي للامراض.
قراءة السجلات الطبية والأرشيف الطبي للمريض.
حسابات الموردين والعملاء.
فواتير المرضي.
الاتصال بالآلات وقراءة النتائج مباشرة من الآلة.
الدايكوم ونظام الرايدلوجي.
الكود والترميز.
ليبيا 218919709186+
المبيعات/ ليبيا 218922173395 +
المملكة المغربية 212637841752+
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
نعتز كثيرا لوجود شركة ليبية متخصصة في مجال نظم إدارة المعلومات الطبية وتعمل بمعايير راقية وتسعى جاهدة لتقديم الأفضل في هذا المجال.
د. محمد سلمان
المركز العربي للأبحاث الطبية
نعتبر أن التدريب على نظم إدارة المعلومات الطبية هو البداية الصحيحة لتطبيق هذا التخصص الهام جدا وما تقدمه الشركة به الكثير ليستفاد منه.
د. عبد الرحمن النويسي
جامعة الملك فهد
كنا سعداء ومازلنا بالعمل مع شركتكم وما قدمته من خلال انظمتها وبرامجها التدريبية التي كان لها أثر عميق في تحسين جودة البيانات وبالتالي الرفع من مستوى الخدمات التي نقدمها لشريحة مرضى الاورام.
د. حسين كاموكا
مدير المعهد القومي لعلاج الأورام
فريق دعم فني متخصص.
نظم تدريب بمعايير دولية راقية.
انتشار واسع.
سنوات خبرة في مجال إدارة المعلومات الطبية وتطوير البرمجيات المتكاملة.