ارسم خطتك لتطبيق السجل الطبي الالكتروني

 

 

من المهم بناء خطة تنفيذية لتطبيق السجلات الصحية الالكترونية وذلك لتحديد المهام الصحيحة المراد انجازها، بحيث تكون خطة واحدة فعالة ومخصصة للفريق المشارك في عملية التغيير لتقسيم هذه المهام كما يلي :
• ما هي المهام أو العمليات الجديدة التي سنبدأ بها ؟
• ما هي المهام أو العمليات التي سنتوقف عن القيام بها ؟
• ما هي المهام أو العمليات التي سنحتفظ بها ؟  
و لمساعدة الفريق على تحديد أولويات المهام في تنفيد الخطة الشاملة للسجلات الصحية الالكترونية وتوضيح بيئة العمل يجب تحديد موعد بدء الخطة وموعد الانتهاء كما أنه من الأهمية بمكان التحفظ على بعض الامور التي قد تعرقل التطبيق في مراحله الأولية وتأجيلها إلى حين.
 خطوات مراحل التخطيط :
هنا بعض الخطوات التكتيكية التي تحدث عادة خلال مرحلة التخطيط لتنفيذ السجلات الصحية الالكترونية أهمها ما يلي:
1. تحليل ورسم سير المهام أثناء التطبيق العملي لمختلف المهام اليومية داخل المؤسسة الطبية (الحالة الراهنة ).
2. رسم كيفية تمكين سير العمل الصحي EHR، وإنشاء أنماط سير عمل جديدة لتحسين الكفاءة أو العمليات (الحالة  المستقبلية).
3. وضع خطة للطوارئ – أو خطة احتياطية - للقضايا التي قد تحدث جدلا خلال عملية التنفيذ.
4. إنشاء خطة مشروع للانتقال من الورق إلى EHR ، وتعيين شخص لإدارة خطة المشروع.
5. وضع خرائط تدفق البيانات، لتحويل المعلومات من الخرائط الورقية إلى الخرائط الإلكترونية، وتحديد عناصر البيانات التي سوف نحتاج إدخالها فيEHR  الجديد كما يمكن مسح بعض البنود ضوئيا.
6. دراسة إمكانية إدخال بعض أنواع البيانات السابقة الى النظام الجديد بعد اكتمال تطبيقه.
7. تحديد المخاوف والعقبات فيما يتعلق بالخصوصية والأمن ووضع خطة لمعالجتها كما أنه الضروري التأكيد على أهمية الخصوصية والأمان عند الانتقال إلىEHR.

 

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.10.2
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

تسلسل العمليات في مصرف الدم:
• سؤال المريض عن وضعه الصحي العام من اجل تحديد قبوله كمتبرع أو لا.
• المباشر في تسجيل بياناته كمتبرع جديد (متبرع جديد) إن لم يكن قد تبرع سابقاً. وفي حالة كان متبرع سابقا يتم اختيار خيار (إدارة المتبرعين).
• المباشرة في سحب الدم من المريض، فان أكملت العملية يتم إكمال البيانات الطبية في خيار(إدارة المتبرعين) وان لم يكمل يمكن يتم تدوين ملاحظة عن سبب التوقف عن إكمال السحب في (إدارة المتبرعين).
• تحديد الثلاجة التي سوف يوضع بها الدم (الثلاجات).
• المباشرة في الاختبارات للدم من خلال خيار (الاختبارات) بعد تحديد رقم الكيس، مع ضرورة الانتباه إن جميع الأكياس التي لم يجرى لها اختبار تظهر تلقائياً (قائمة الانتظار) والتي اجري لها اختبار لا تظهر في خيار الاختبارات.
• تحديد الثلاجة التي سيوضع بها الدم بعد الانتهاء من الاختبارات بالكامل.
• طباعة ستكر الكيس ولصقه على الكيس.
• عند الرغبة في معرفة الطلبات من الأطباء يتم اختيار (إدارة المرضى/طلبات الأطباء) ليتم ملأ الرد بتعبئة البيانات، وتأكيد جزء التطابق، بإجراء الاختبارات وإرسال إشعار إلى الدكتور، الذي ينهي ويشرف على عملية نقل الدم إلى المريض.
• يمكن معرفة كل تفاصيل (الثلاجات) من خلال خيار الثلاجات التحكم أيضاً في إعداداتها من خلال خيار الإعدادات لبنك الدم.
• يتم صرف نموذج استلام حافظة نقل الدم من خلال خيار (إدارة المخزون/ استلام حافظة) ولتدوين استلام دم أو تسليم دم يتم اختيار(إدارة المخزون/ نقل الدم).
• لمعرفة الإحصائيات اليومية للورديات يتم اختيار (الورديات).
• التحكم في أسماء الثلاجات، الاختبارات الأساسية.
• لمعرفة التقارير العامة لمصرف الدم يتم اختيار تقارير.
مهام النظام:
- توفير الدم أو مشتقاته أما من المتبرعين أو من الجهات.
- توفير سجل للمتبرعين ذوي الزمرة النادرة.
- تلبية طلبات الأطباء عن طريق النظام مباشرة.
- متابعة حركة المخزون من الدم ومشتقاته من حيث الكمية والصلاحية والنوع.
- ضبط حركة التبرع للمتبرعين من حيث التاريخ والحالة الصحية.
- توفير معلومات كاملة عن مراحل التبرع من البداية إلى النهاية في حالتي التوقف والاستمرار.
- تقديم معلومات كاملة عن الورديات.
- إجراء الاختبارات الأساسية من فصائل الدم وغيرها.
- إتمام عمليات التسليم والاستلام للدم من مختلف الجهات.

يتميز نظام الشافي لإدارة مصارف الدم الإصدار 1.10.2 بمميزات جديدة به لأنه تم إضافة أقسام جديدة وخصائص فنية اخري له.
فلقد تم التحسين في أقسام الاستقبال والفصل بالإضافة إلى استحداث قسم الجودة بالنظام.
ولمزيد من التفاصبل يمكن تحميل الدليل الفني من هنا....