دارسة الفجوة لتطبيق السجلات الطبية الالكترونية

الكثير من مدراء المستشفيات سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص يرغبون في تطبيق نظام السجلات الطبية الالكتروني( الملف الطبي الالكتروني)، فيكون الإجراء الأولى لهم هو البحث عن شركة أو نشر إعلان في الصحف والمجلات عن نظام للسجلات الطبية الالكترونية، وهذا ينتج عنه لاحقا أخطاء وعثرات فادحة وكثيرة جدا، حيث أن المرحلة الأولى الهامة لمثل هذه التطبيقات هي ما يعرف "بتقييم الفجوة" حيث تهدف هذه المرحلة لتحديد ما أن كانت المؤسسة الطبية جاهزة لتركيب النظام الطبي أو تحتاج للرفع من المستوى قبل المباشرة في تركيب النظام، وهنا نطرح مجموعة من التساؤلات الهامة كما يلي:
1- لماذا يجب علينا تطبيق السجلات الطبية الالكترونية؟
2- هل يمكن أن نقدم خدمة افضل لمرضانا من خلال استخدام الملف الطبي الالكتروني؟
3- ما الدور الذي يمكن أن يقوم به الملف الطبي الالكتروني في استقرارية العمل والرفع من جودته؟
4- إن كنت صاحب قطاع خاص فإن الرهان مستقبلا أو على المدى القريب لن يكون بمستوى الأطباء وخبراتهم فقط بل بمستوى الخدمة ككل وهو ما يخلق تنافسية عالية.
5- هل لديك من البنية البشرية والمعلوماتية ما يسمح لي بتطبيق السجل الطبي الالكتروني؟
6- ما هي حجم الاستعدادات المالية التي يتطلبها السجل الطبي الالكتروني؟
7- هل هنالك مراحل انتقالية يجب المرور بها قبل اعتماد السجل الطبي الالكتروني بشكل كامل؟
نرى أنه من الأهمية بمكان أن نطرح على أنفسنا هذه الأسئلة، ولا يقل أهمية بمكان أن نشير إلى أن تبنى المدير العام بوعي لأهمية السجلات الطبية الالكتروني، له دور بالغ الاهمية.
التقييم يأخذ أشكال مختلفة ولكن يتفق في مجموعة من  الأطر ضمن الاسئلة الاتية:
1- ما هو مستوى التنظيم وضبط مختلف العمليات الإدارية ونسبة توثيقها؟
2- هل سير العمل الطبي مفهوم وموثق من قبل جميع الأطباء والموظفين بالمستشفى؟
3- هل لديك قسم تقنية معلومات؟ و كيف تقيم مستوى أداءه؟
4- هل هنالك مؤسسات أو شركات مهتمة بنظم إدارة المعلومات الطبية يمكن أن تساعدك إن رغبت فيه؟
أن إلمامك بهذه المعطيات يساعد كثيرا في تقييم الوضع الراهن والذي ينعكس بصورة مباشرة على تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
الرؤية المستقبلية
أن امتلاك الرؤية المستقبلية والتصور الواضح لما يمكن أن يضيفه استخدام السجل الطبي الالكتروني يساعد بشكل كبير وهام في تنفيذه وحسن تطبيقه بشكل جيد، لذا نقترح أن تفكر في الاتي:
- ما الاختلاف والفائدة المباشرة التي سوف يقدمها للمريض؟ وكيف يمكن أن يشعر به ؟
- ما الذي سوف يضيفه تطبيق السجل الطبي الالكتروني للمستشفى أو المصحة بصفة عامة؟
- ما الاختلاف الذي سوف يشعر به الموظفين عند تطبيق السجل الطبي الالكتروني؟
وضع الأهداف
يجب وضع أهداف واضحة ومباشرة ويمكن تطبيقها على المدى القصير (المرحلي) وعلى المدى المنظور، مما يجعل تطبيق نظام إدارة السجلات الطبية الالكترونية سهلا وسلسلا في التطبيق، ونوصي بمحاولة التفكير في التساؤلات الاتية:
1- ما هي الأقسام التي تحتاج إلى تطبيق السجل الطبي بها أولا؟
2- ما هو عدد الموظفين والملاك الطبي المستهدف في المرحلة الحالية؟
3- ما هي الأقسام التالية التي سوف تطبق بها السجل الطبي الالكتروني؟
4- كيف أقيس العائد المباشر أو الغير المباشر من تطبيق السجل الطبي الالكتروني على المريض وعلى الطبيب والموظف؟
5- ما هو الوقت الذي احتاجه في هذه المرحلة وفي المرحلة القادمة لتطبيق السجل الطبي الإلكتروني؟
6- لمن سوف أوكل هذا التطبيق كفريق قيادة لتطبيق السجل الطبي الالكتروني؟
فتحقيق هذه الأهداف بشكل كلي أو جزئي يقدم حافزا هاما للموظفين في الاستمرار.

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.10.2
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

تسلسل العمليات في مصرف الدم:
• سؤال المريض عن وضعه الصحي العام من اجل تحديد قبوله كمتبرع أو لا.
• المباشر في تسجيل بياناته كمتبرع جديد (متبرع جديد) إن لم يكن قد تبرع سابقاً. وفي حالة كان متبرع سابقا يتم اختيار خيار (إدارة المتبرعين).
• المباشرة في سحب الدم من المريض، فان أكملت العملية يتم إكمال البيانات الطبية في خيار(إدارة المتبرعين) وان لم يكمل يمكن يتم تدوين ملاحظة عن سبب التوقف عن إكمال السحب في (إدارة المتبرعين).
• تحديد الثلاجة التي سوف يوضع بها الدم (الثلاجات).
• المباشرة في الاختبارات للدم من خلال خيار (الاختبارات) بعد تحديد رقم الكيس، مع ضرورة الانتباه إن جميع الأكياس التي لم يجرى لها اختبار تظهر تلقائياً (قائمة الانتظار) والتي اجري لها اختبار لا تظهر في خيار الاختبارات.
• تحديد الثلاجة التي سيوضع بها الدم بعد الانتهاء من الاختبارات بالكامل.
• طباعة ستكر الكيس ولصقه على الكيس.
• عند الرغبة في معرفة الطلبات من الأطباء يتم اختيار (إدارة المرضى/طلبات الأطباء) ليتم ملأ الرد بتعبئة البيانات، وتأكيد جزء التطابق، بإجراء الاختبارات وإرسال إشعار إلى الدكتور، الذي ينهي ويشرف على عملية نقل الدم إلى المريض.
• يمكن معرفة كل تفاصيل (الثلاجات) من خلال خيار الثلاجات التحكم أيضاً في إعداداتها من خلال خيار الإعدادات لبنك الدم.
• يتم صرف نموذج استلام حافظة نقل الدم من خلال خيار (إدارة المخزون/ استلام حافظة) ولتدوين استلام دم أو تسليم دم يتم اختيار(إدارة المخزون/ نقل الدم).
• لمعرفة الإحصائيات اليومية للورديات يتم اختيار (الورديات).
• التحكم في أسماء الثلاجات، الاختبارات الأساسية.
• لمعرفة التقارير العامة لمصرف الدم يتم اختيار تقارير.
مهام النظام:
- توفير الدم أو مشتقاته أما من المتبرعين أو من الجهات.
- توفير سجل للمتبرعين ذوي الزمرة النادرة.
- تلبية طلبات الأطباء عن طريق النظام مباشرة.
- متابعة حركة المخزون من الدم ومشتقاته من حيث الكمية والصلاحية والنوع.
- ضبط حركة التبرع للمتبرعين من حيث التاريخ والحالة الصحية.
- توفير معلومات كاملة عن مراحل التبرع من البداية إلى النهاية في حالتي التوقف والاستمرار.
- تقديم معلومات كاملة عن الورديات.
- إجراء الاختبارات الأساسية من فصائل الدم وغيرها.
- إتمام عمليات التسليم والاستلام للدم من مختلف الجهات.

يتميز نظام الشافي لإدارة مصارف الدم الإصدار 1.10.2 بمميزات جديدة به لأنه تم إضافة أقسام جديدة وخصائص فنية اخري له.
فلقد تم التحسين في أقسام الاستقبال والفصل بالإضافة إلى استحداث قسم الجودة بالنظام.
ولمزيد من التفاصبل يمكن تحميل الدليل الفني من هنا....