بعد الانتهاء من تنصيب النظام بنجاح، وتسجيل أول دخول له، يتوجب إتباع الخطوات الآتية من اجل الاستفادة القصوى منه، وهي الآتي :
1- إدخال الوظائف الأساسية المعتمدة من رؤساء أقسام وأطباء وممرضين وغيرها.
2- إدخال الإدارات والأقسام والغرف والأسرة وصالات العمليات.
3- إدخال بيانات الموظفين الأساسية إلى النظام تمهيدا لفتح حسابات لهم في النظام.
4- فتح حسابات للموظفين وإعطاءهم الصلاحيات وفق المستوى الوظيفي لهم.
5- فهرسة الخدمات العامة وأسعارها في المصحة أو المستشفى والمباشرة في إدخالها.
6- إدخال أسماء المخازن والصيدليات.
7- إدخال أسماء الخزينة وإعدادها، سواء إن كانت خزينة عيادات خارجية أو خزينة إيواء.
8- في حالة وجود مرضى سابقين في المستشفى أو المصحة ضرورة عمل مزاوجة في الإدخال بين الملفات السابقة للمرضى كأسماء والمرضى الجدد وفق شروط الإدخال.
9- المباشرة في جرد المخازن، ثم إدخال الأصناف والمواد، ثم إدخال فواتير الشراء، لضبط الكميات.
10- المباشرة في التدريب وفق جدول زمني معد.
11- المباشرة في اعتماد النظام بالتدريج.
التدريب والتشغيل:
يراعى أثناء التدريب الآتي:
- تخفيض عدد البيانات المطلوب إدخالها.
- إدخال تحاليل حالات الإيواء كاملة في البداية فقط كانت الحالات شاذة.
- أي متدرب يتم تدريبه على:
1- الجزء الخاص.
2- جزء الإعدادات الشخصية.
3- مقدمة عامة عن النظام والأنظمة الشبيهة به.
- التدريب الفردي حسب الوردية.
- التدريب الجماعي.
- الأطباء ICD-10.
- تحضير عروض خاصة بالتدريب EMR, PPT ويكون التدريب من خلال عروض.
- مراحل التدفق.
- مقدمة عن الجزء.
- كيفية العمل.
- شروح الشاشات.
الأقسام الواجب تدريبها:
- موظفو الاستقبال.
- موظفو الخزينة وخزينة الاستقبال.
- أطباء العيادات الخارجية.
- أطباء الإيواء.
- ممرضات أقسام الإيواء.
- قسم الاستقبال في الإيواء.
- فنيو المعمل.
- فنيو مصرف الدم.
- الصيدلاني.
- موظفو المخازن.
- موظفو الموارد البشرية.
- موظفو القسم المالي.
- موظفو قسم الإحصاء والتوثيق.
- رئيس قسم التمريض.
- الإدارة العليا للمستشفى أو المصحة.
تنبيه: ضرورة تلقي كل متدرب ما يلي:
1- الجزء الخاص به.
2- الجزء الذي يشرح النظام ككل.
فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.3.3
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.
http://tsd.com.ly/site/index.php/typography/menu-icons/2014-01-16-07-18-25/72-2014-03-08-10-05-20/199-2014-03-09-06-18-04#sigFreeId88b8b10837
المرحلة الأولي: تحليل الفجوة.
المرحلة الثانية: اختيار السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الثالثة: رسم الخطط المناسبة لتطبيق السسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الرابعة: تقييم التطبيق وترقية السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الخامسة: التدريب لتطبيق ناجح للسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة السادسة: الاستخدام الكامل والمجدي للسجل الطبي الالكتروني.
يمتاز الشافي لأنظمة الراديولوجي وDICOM Workstation viewer بكونه يغطي مجال واسع في الآتي:
- احتوائه على مكتبة تحاليل كاملة خاصة بأنظمة الأشعة X-ray .
- مقدرة النظام على التعامل مع صورة وأنظمةDICOM والخاصة بأجهزةST SCAN ECG MRI.
- المقدرة على نسخ الصورة التشخصية للمريض على أقراص ليزرية.
- يتوفر بالنظام مقدرة على التعامل مختلف الملفات التي تعمل تحت بيئة DICOM .
- يوفر إمكانية المقارنة بين أكثر من ملف أو صورة للمريض.
- سهل الاستعمال مع إمكانية استعراض كافة معلومات المريض الطبية و الشخصية.
- يمكن للنظام أن يتوافق بشكل كامل بقية الأنظمة للشركات التي توفر أجهزة تعمل تحت بيئة DICOM.
- يحتوي النظام على أدوات للتعامل مع الصورة الثانية أو المتحركة.
- يمكن استعرض أكثر من صورة في ذات الوقت والمقارنة والمقاربة بينهم وهذه مهمة جدا للأطباء.
- فصل قاعدة بيانات المرضى (وليس معلومات DICOM للمريض في الصورة) عن جزء المشاهدة.
هنا يمكن رؤية أكثر من مقطع في ذات الوقت ويمكن مباشرة بالنقر المزدوج اختيار الصورة المراد العمل عليها والعودة إلى المقاطع بالنقر المزوج أيضاً.
- الأدوات الموجودة في النظام للتعامل مع الصور أن تكون على شقين:
الأول: مشاهدة.
الثاني: تحرير.
الموارد البشرية الطبية.
المحاسبة والميزانية العامة.
التقارير العامة و الإحصائيات التفصلية.
المخازن الطبية.
التصنيف الدولي للامراض.
قراءة السجلات الطبية والأرشيف الطبي للمريض.
حسابات الموردين والعملاء.
فواتير المرضي.
الاتصال بالآلات وقراءة النتائج مباشرة من الآلة.
الدايكوم ونظام الرايدلوجي.
الكود والترميز.
ليبيا 218919709186+
المبيعات/ ليبيا 218922173395 +
المملكة المغربية 212637841752+
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
نعتز كثيرا لوجود شركة ليبية متخصصة في مجال نظم إدارة المعلومات الطبية وتعمل بمعايير راقية وتسعى جاهدة لتقديم الأفضل في هذا المجال.
د. محمد سلمان
المركز العربي للأبحاث الطبية
نعتبر أن التدريب على نظم إدارة المعلومات الطبية هو البداية الصحيحة لتطبيق هذا التخصص الهام جدا وما تقدمه الشركة به الكثير ليستفاد منه.
د. عبد الرحمن النويسي
جامعة الملك فهد
كنا سعداء ومازلنا بالعمل مع شركتكم وما قدمته من خلال انظمتها وبرامجها التدريبية التي كان لها أثر عميق في تحسين جودة البيانات وبالتالي الرفع من مستوى الخدمات التي نقدمها لشريحة مرضى الاورام.
د. حسين كاموكا
مدير المعهد القومي لعلاج الأورام
فريق دعم فني متخصص.
نظم تدريب بمعايير دولية راقية.
انتشار واسع.
سنوات خبرة في مجال إدارة المعلومات الطبية وتطوير البرمجيات المتكاملة.