لا يختلف أحد منا على أهمية حفظ الأمن المعلوماتي في نظم إدارة المعلومات الطبية، لما لها من خصوصية بالغة من حيث محتواها، ويأخذ هذا الاهتمام عدة أشكال، لا يقتصر على عدم إمكانية حمايتها من التداول الخارج عن النطاق الشرعي المسموح به لتداولها، مرورا بحمامة موارد الشبكة، ثم حماية خصوصية الأجهزة ذاتها، وهنا الحماية يمكن تصنيفها الى ثلاث مستويات هي:
1- على مستوى الشبكة الداخلية كمعدات.
2- على مستوى الاتصال الخارجي بشبكة المعلومات الدولية " الانترنيت".
3- على مستوى الأنظمة البرمجية بما فيها نظم التشغيل.
4- على مستوى النظام البرمجي المخصص لنظم إدارة المعلومات الطبية.
ويمكن أن نتعمق أكثر بشيء من التفصيل كما يلي:
- السياسات المتعلقة بحماية المستخدمين من الهجمات الخارجية نتيجة الاتصال بالإنترنيت وبالأخص ما يخص استخدام البريد الالكتروني.
- السياسات المتعلقة بطبيعة كلمات المرور المستخدمة على مختلف المستويات ( نظام إدارة المعلومات الطبية – نظام الدخول إلى الشبكة ... الخ).
- السياسات المتعلقة بالنسخ الاحتياطي الاستعادة له.
- السياسات المتعلقة بسناريوهات الطوارئ.
- السياسات المتعلقة بمراقبة الأحداث المختلفة على كل موارد الشبكة.
- الأنظمة الامنية المتعلقة بعمليات الدخول والخروج للمؤسسة أو ما يعرف بحماية الأبواب المغلقة.
- التوثيق بالصورة لمختلف الأحداث من خلال الكمرات ونظام الفيديو.
وفي مختلف هذه السياسات يجب وضع تصور متكامل لمفهوم الأمن والحماية سواء للمؤسسة ككل بمختلف مواردها، وعند تطبيقنا لهذه السياسات نضع تصور شامل يمر بالمراحل الآتية :
1- تحديد الغايات وطبيعة الأمن للمعلومات كنظرة شاملة.
2- تحديد النطاق الأمني المتعلق بنظم المعلومات الطبية.
3- تحديد الصلاحيات الأمنية والتخويل في التداول وفق طبيعة العمل والمستوى الوظيفي.
4- نشر الوعي لدى عموم الموظفين بمقتضيات الأمن وخصوصية المستخدمين والبيانات الطبية.
5- تقييم مختلف الأداء وفق السياسات المتبعة.
تنظر شركتنا إلى هذا الجانب باهتمام بالغ، وتقدم حلولا متكاملة وفق أرقى المعايير المتبعة، اخدة في عين الاعتبار الخصوصية المحلية لكل مؤسسة، وطبيعة مواردها، ونتسلسل في التطبيق وفق الاتي:
1- الحرص على تقييم أمن الموارد أولا ثم دراسة الفجوة الأمنية المتعلقة بخصوصية البيانات وسريتها.
2- تقديم التدريب المتكامل بمختلف فئات الموظفين إما ضمن برنامج التطبيق لأنظمتنا أو بشكل مستقل كتدريب منفصل.
3- المباشرة في تطبيق الحلول من خلال تقييم الأدوات المتوفرة وتعزيزها.
4- المراجعة الدورية لهذه السياسات.
راجع أيضا
- دورات امن نظم المعلومات الطبية.
- الخطوات الاساسية لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- خصائص نظم المعلومات الطبية.
فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.5.4
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.
http://tsd.com.ly/site/index.php/typography/menu-icons/2014-01-16-07-17-09/74-2014-03-08-10-05-20/2014-03-15-08-08-07/221-2014-03-18-07-55-37#sigFreeIdb206ec2288
المرحلة الأولي: تحليل الفجوة.
المرحلة الثانية: اختيار السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الثالثة: رسم الخطط المناسبة لتطبيق السسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الرابعة: تقييم التطبيق وترقية السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الخامسة: التدريب لتطبيق ناجح للسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة السادسة: الاستخدام الكامل والمجدي للسجل الطبي الالكتروني.
الموارد البشرية الطبية.
المحاسبة والميزانية العامة.
التقارير العامة و الإحصائيات التفصلية.
المخازن الطبية.
التصنيف الدولي للامراض.
قراءة السجلات الطبية والأرشيف الطبي للمريض.
حسابات الموردين والعملاء.
فواتير المرضي.
الاتصال بالآلات وقراءة النتائج مباشرة من الآلة.
الدايكوم ونظام الرايدلوجي.
الكود والترميز.
نظام المختبرات والمعامل الطبية هو برنامج متعدد الأغراض للمختبرات الطبية. ويوفر التقارير الكاملة للمختبرات في علم الأمراض، والفحوصات المختلفة والمحاسبة ونظم الأرشفة ،وبما أن القطاع الطبي هو أحد أهم القطاعات المجتمعية التي يعتمد عليها أغلب الأفراد في المجتمع لذلك سعينا نحن هنا في الشركة إلى دراسة هذا القطاع بمختلف فروعه والعمل على تصميم أنظمة دقيقة. وقد شمل نظام المختبر جميع الأفكار والمتطلبات التي يرغب العاملون والأطباء وكذلك الإداريون في مراكز التحاليل الطبية ووحدات التصوير المقطعي ,ووحدة الأشعة أن تتوفر من أجل تسهيل حركة العمل اليومية والحصول على نتائج سريعة ولهذا البرنامج خاصية إتمام عمليات الحجز والتسجيل للاختبارات عن طريق الانترنت، كذلك إمكانية إرسال النتائج عبر الانترنت أيضا لحسابات المرضى .
• تسجيل المرضى وتحديد الاختبار Accept Test
هذا هو الخيار الأول في القائمة الرئيسية ويستخدم عند دخول مريض جديد إلى المختبر حيت يتم تحديد كافة المعلومات من المريض(الاسم، العمر، الجنس، الطبيب، من أين وصلت العينة، والى غير ذلك) وكذلك يتم تحديد الاختبار اللازم إجراءه للمريض من خلال:( رقم المريض, رقم المعمل, التاريخ, الاسم, الجنس, العمر, اللوحة,كود الطبيب,الفحوصات,رقم أو معرف الاختبار)
• إجراء الفحص Perform Test
يتمثل في البحث عن اسم المريض المراد إجراء الفحص له اعتمادا على تحديد رقمه وتاريخ الاختبار,ويمكن استعراض كل البيانات الخاصة بالمرضى وفقا لنفس اليوم الذي تم فيه الحجز وتحديد المريض المطلوب إجراء الفحص له, كذلك يمكن تحديد النتائج المراد طباعتها وفقا لتصنيف التحليل و إرسال نتيجة التحليل عبر البريد الالكتروني للمرضي وفقا للبيانات المحددة والنتائج المراد إرسالها ويحوي العناصر الأساسية لكل تحليل من اسم التحليل – نتيجة التحليل – المعدل الطبيعي....
• طباعة التقارير Printing Report
يمكن طباعة تقارير المرضى التي تظهر نتائجهم وفقا لرقم المريض وبعد تحديد خيار البحث ستظهر مجموعة المرضى الموجودين في فورم العرض ويتم تحديد المريض وطباعة نتائج الفحص الخاصة به....
• المحاسبة Accounting
تعمل على إصدار تقرير شامل من إيرادات المرضي لأي مدة أو تاريخ بعد تحديده ويتم تحديد نمط المخرجات للتقرير كأن يكون ملف وورد أو صفحة ويب أو اكسل....ويظهر التقرير اسم المريض والمبلغ الإجمالي له، والخصومات، صافي المبلغ، المبلغ المفترض دفعه، الرصيد، وذلك وفقا للتاريخ المحدد ..
هذا وسيشمل هذا الجانب مجموعة أمور أخرى هامة:
• كشف بإيرادات وصادرات المختبر.
• كشف الإجمالي لجهات الإحالة.
• محاسبة جهات الإحالة وهيئة المخابر الخارجية.
• محاسبة الموردين.
• ذمم المرضى.
• ذمم المرضى المجانيين.
• ذمم المختبرات المستقبلة.
• ذمم المختبرات المرسلة.
• الجرد الشهري.
• عمليات الجرد الشهري السابقة.
• حسابات الدرج.
• الحسابات اليومية السابقة
• إعدادات الأطباء المشرفين والاستشاريين reffering consulting master
تمكن من إضافة وحذف وتعديل بيانات الأطباء والاستشاريين العاملين في المعمل حيث يمكن إدراجها أثناء تعبئة نموذج التسجيل والى غير ذلك من التقارير والنماذج الأخرى....وتعرض كل البيانات الخاصة بالطبيب أو الاستشاري المشرف على الاختبارات في المعمل وذلك حسب اسمه وكوده الخاص...وهذه الخصائص تتيح لمستخدم النظام إدخال أسماء الأطباء من خلال نموذج البحث عند استخدامها في التسجيل والطباعة على أن يتم إدخالها مسبقا.
• الإعدادات الخاصة بالعينات sample collection master
في حين لم يتم أخد العينة في المختبر كأن تكون من جهة خارجية مثل المستشفى أو تم أخدها في المنزل أو حتى إرسالها إلى مختبرات أخرى خارجية، حيث يتم تعبئة البيانات الخاصة بالجهات الخارجية التي يتعامل معها المختبر ومن ثم يتم إدراجها في نماذج التسجيل والتقارير وفي كل ما يلزم لذلك...وتسمح بالإضافة والحذف والتعديل والطباعة والعرض لكل المدخلات.
• ضبط اللوحات panel master
تتمثل في تعبئة قاعدة البيانات باسم اللوحة والكود الخاص ليتم إدراجه فيما بعد..
• إعدادات المرضى patient master
تمكن من إضافة مرضى جدد، تعديل وإضافة تفاصيل عن المرضى الموجودين والى غير ذلك من الخيارات...
• إعدادات الأقسام Department master
من خلال هذه الخاصية نستطيع إضافة أي قسم أخر في المعمل مثل المختبر، الأشعة، وحدة التصوير المقطعي....إلخ، كما يمكن أيضا الحذف والتعديل على الأقسام الموجودة واستعراض كل المدخلات.
• إعداد الخصومات concession master
هذه الخاصية مهمة في إعداد الخصومات مسبقا، حيث هناك خصومات للأفراد للشركات..شركات التأمين..إلخ..ويتم التعامل معها في البرنامج من خلال إدراج اسم الخصم أو الكود الخاص به.
• نظام مكتبة للمختبرات Test library
تعمل على تعريف المسميات الرئيسية للأقسام والبيانات الضرورية لنتائج التحليل ويعد هذا الجزء الرئيسي في النظام لأنه المسؤول على تعبئة البيانات الضرورية لكل الاختبارات وحسب التخصص (من تحاليل، أشعة، جهاز الموجات الصوتية), ويتم أيضا تحديد الحد الأدنى والأعلى من القيم لكل تحليل وفقا للعمر, نوع الجنس.ومن مميزات النظام أنه يدير جز كامل من التعاملات المختلفة للمعمل مثل إدارة الجزء الخاص بالمشتريات والمصاريف كأن يحدد( مشتريات المواد – واجهة صرف المواد (المادة المستهلكة) – إدخال مصروف جديد – إضافة دفعة إلى الدرج ).
وهكذا في الأقسام الأخرى:
الأشعة المقطعية,تخطيط القلب,الالترا ساوند,الأشعة.
• مدفوعات الأرصدة Balance payment
تتمثل في المعاملات الخاصة بالمدفوعات...حيث تقوم بتجميع رصيد المدفوعات..
Panel wise rate
• المواد والأدوية المستقبلة Material receipt
إجراء المعاملات الخاصة باستقبال المواد والأدوية والصادات الجرثومية:
• المواد المستهلكة material used
إجراء المعاملات الخاصة بالمواد والأدوية المستعملة والمستهلكة حيت يتم تحديد الكمية المستهلكة لكل تحليل والمتبقي منها وفي حال انتهاء الكمية يتم تقديم تقري بذلك...وفي حال كان هناك أكثر من معمل يتم إلغائه .
• التقارير
تكمن قوة النظام في قوة التقارير الصادرة عنه ويتمتع نظام إدارة المعمل بكفاءة عالية في إعداد التقارير الالكترونية...ومن أبرز هذه التقارير:
• الفحوصات والتحاليل المنجزة Test Load Report
يعرض العدد الكلي للتحاليل بأنواعها التي تم إجرائها بالمعمل وفقا لأي فترة من الوقت حيت يتم تحديد التاريخ ومن تم تظهر النتائج التي يمكن تنسيقها في شكل منسق حسب ما صممت عليه.
• تقرير تحديد حالة الاختبار Test Status Report
• يوضح حالة الاختبارات التي تمت والتي لم تتم بعد الاختبارات التي تم إرسالها وطباعتها....
• تقرير التاريخ المرضي للمرضى Patient History Report
• يعرض نتائج زيارات المريض السابقة اعتمادا على نوع كل اختبار نسبة إلى التاريخ...
• تقرير للطبيب الاستشاري Reffering Consultant Report
• يظهر بيانات الطبيب الاستشاري وكل الاختبارات التي أجراها بحساباتها .
• تقرير الرصيد والحسابات المدفوعةBalance Amount Report
يوضح الرصيد الناتج من المدفوعات...بعد تحديد الفترة الزمنية.
البانل Panel report
يوضح كل الاختبارات التي تمت وأجريت خاصة في البانل.
• تقرير إيرادات الأقسام Dept. Revenue Report
• يعمل على حساب إيرادات الكلية لمختلف الأقسام حسب الفترة الزمنية المحددة.
• تقرير يعرض المرضى الذين أتموا الفحص واللذين لم يتموه حسب المستشار الذي طلب الاختبار Consultant Wise Cuts Report
• تقرير حركة المخزون من المواد Stock movement
يوضح حركة المخزون من المواد نسبة إلى اليوم والشهر والسنة.
هذا بالإضافة إلى العديد من التقارير الأخرى التي تعطي فكرة واضحة للمستخدم عن مسار عمل المختبر منها:( قائمة بالتحاليل, قائمة بأسماء المخابر, قائمة الموردين والمواد المخبرية, ملخص العمل اليومي,المرضى اللذين استلموا النتائج,المرضى اللذين لم يستلموا النتائج...)
يتمتع البرنامج بخاصية تقديم إحصاءات شاملة عن:
1. إحصاء عدد التحاليل.
2. إحصاء التحاليل حسب المجموعات.
3. إحصاء معدل طلب التحاليل.
4. إحصاء الزرع العام.
5. إحصاء الزرع الخاص.
6. إحصاء المرضى.
7. إحصاء المرضى حسب التحاليل.
8. إحصاء المرضى حسب الطبيب.
9. إحصاء المرضى حسب القسم.
10. الإحصاء البياني حسب القسم.
بالإضافة إلى خاصية الفرز التي تساعد المستخدم على الاستخدام السهل والميسر للبرنامج ومن بين أبرز دلالات الفرز:
1. فرز التحاليل وتسجيل النتائج.
2. فرز التحاليل وتسجيل النتائج حسب القسم.
3. مرضى لم تنجز تحاليلهم.
4. تحاليل المريض وفق للفترة الزمنية التي يتم تحديدها بين تاريخين.
ليبيا 218919709186+
المبيعات/ ليبيا 218922173395 +
المملكة المغربية 212637841752+
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
نعتز كثيرا لوجود شركة ليبية متخصصة في مجال نظم إدارة المعلومات الطبية وتعمل بمعايير راقية وتسعى جاهدة لتقديم الأفضل في هذا المجال.
د. محمد سلمان
المركز العربي للأبحاث الطبية
نعتبر أن التدريب على نظم إدارة المعلومات الطبية هو البداية الصحيحة لتطبيق هذا التخصص الهام جدا وما تقدمه الشركة به الكثير ليستفاد منه.
د. عبد الرحمن النويسي
جامعة الملك فهد
كنا سعداء ومازلنا بالعمل مع شركتكم وما قدمته من خلال انظمتها وبرامجها التدريبية التي كان لها أثر عميق في تحسين جودة البيانات وبالتالي الرفع من مستوى الخدمات التي نقدمها لشريحة مرضى الاورام.
د. حسين كاموكا
مدير المعهد القومي لعلاج الأورام
فريق دعم فني متخصص.
نظم تدريب بمعايير دولية راقية.
انتشار واسع.
سنوات خبرة في مجال إدارة المعلومات الطبية وتطوير البرمجيات المتكاملة.