ما هو الدايكوم وأين اجده؟

إن كلمة (DICOM) مأخوذة من الأحرف الأولى للعبارة Digital Imaging and Communications in Medicine وهي تعني الصور الرقمية والاتصالات في الطب، وهذه الكلمة تمثل تاريخاً طويلاً من الجهد والمحاولات لبناء المعيار الأمثل والأعم لتبادل الصور والمعلومات الطبية, يعتبر DICOM المعيار الأمثل

الذي يوفر الأدوات الضرورية لاستعراض التشخيص الدقيق للبيانات الطبية ولمعالجة الصور الطبية المختلفة.
على العكس مما يعتقد البعض، فإن دايكوم ليس لاحقة صورة أو ملفاً بل هو حزمة متكاملة تدعم نقل الملفات وتخزينها، كما أنه بروتوكول عرض تم تطويره ليغطي كل المفاهيم في الصور الطبية الرقمية، وهذا هو السبب أنه عند الحديث عن دايكوم يتم الحديث عنه كمجموعة من المعايير وليس كمعيار واحد.
مصطلح مهم آخر يتم تداوله مع DICOM وهو مترابط مع شركات تطويرDICOM هو PACS (Picture Archiving and Communication System) وهو نظام أرشفة الصور واتصالاتها، وأنظمة PACS هي أنظمة طبية تتألف من عتاديات مادية وبرمجيات تستخدم لتفعيل الصور الرقمية الطبية، وتتألف هذه الأنظمة من أجهزة الاقتباس للصور الطبية مثل ( ماسحات الطبقي المحوري , أجهزة الأمواج فوق الصوتية , الخ....) و سجلات الصور الرقمية (حيث يتم حفظ هذه الصور للمعالجة اللاحقة ) ومحطات العمل (المكان الذي يستعرض فيه أطباء الأشعة الصور ). يمكن تشبيه أنظمة PACS من حيث مبدأ العمل كما هو الحال عندما يقوم أحدهم بالتقاط صور بالكاميرا الشخصية ومن ثم يقوم بتخزين هذه الصور على الكمبيوتر الشخصي ومن ثم يقوم بإرسالها إلى أحد الأصدقاء ليتم استعراضها، مع العلم أن PACS تنقل مستوى التبادل إلى مستويات أعقد.
ترتبط أنظمة PACS بشكل مباشر بــــ DICOM حيث إن عمل كل واحد مشتق من الآخر, وهذا هو السبب الرئيسي في أنّ كل نظام PACS (سواء كان برمجياً أوعتادياً) يرفق معه عبارات DICOM المرافقة له، وهذا مهم لشرح المعايير التي يقوم DICOM بدعمها, يمكن القول أن أنظمة PACS هي التي تعطي الحياة لــ DICOM.
لا يمكن تخيل أنظمة الصور الطبية الحديثة بدون وجود دايكوم وPACS، حيث لعب هذان النظامان دوراً كبيراً في تطور الصور الطبية بحد ذاتها, وذلك بتأمين المعايير التشخيصية الأفضل لتحقيق الأداء الأمثل، حيث استطاع دايكوم أن يؤمن ما يلي:
1. معياراً عالمياً للطب الرقمي : تقوم كل أجهزة اقتباس الصور الطبية الحالية بإنتاج صور بصيغة DICOM كما تقوم بالتراسل من خلال شبكات دايكوم، كما أنّ تدفق العمل في الأنظمة الطبية بتم ضبطه من خلال مجموعة من قواعد دايكوم.
2. جودة صور ممتازة, فعلى سبيل المثال يدعم دايكوم دقة تكمية تصل حتى (16 bit) من الظلال الرمادية للصورة أحادية اللون, وللمقارنة فإنّ تحويل صور دايكوم إلى صيغة JPEGs أو إلى (BMP) يتم تحديده إلى 256 سوية رمادية مما يجعل هذه الصور غير عملية للتشخيص الأمثل. حيث يقوم دايكوم بالاستفادة من التقنيات الأعلى في عرض الصور ما يجعله أداة مثلى للتشخيص.
3. دعماً كاملاً للبارامترات العددية لاستحصال الصور الرقمية ولأنواع البيانات المختلفة : لا يقوم دايكوم بحفظ الصور الطبية فقط بل بإمكانه القيام بتسجيل البارامترات الأخرى المتعلقة بالصور كالوضع الثلاثي الأبعاد للمريض أو الحجم الفيزيائي للعناصر في الصورأوثخانة الشريحة أو بارامترات التعرض الإشعاعي، وهذه الميزة تغني المحتويات الموجودة في الصور الطبي كما تسهل من عملية استعراض و تقديم الصور بطرق مختلفة فمثلاً يمكن بناء صور ثلاثية الأبعاد من تسلسل صور جهاز الطبقي المحوري ثنائية البعد.
4. ترميزاً كاملاً للبيانات الطبية : يستعمل دايكوم أكثر من 2000 سمة معيارية لتغطية البيانات الطبية من اسم المريض وحتى عمق اللون والتشخيص الحالي للمريض،وغالباً ما تكون هذه المعايير مهمة في علم التشخيص الشعاعي.
5. الوضوح في وصف أجهزة التصوير الرقمية ووظائفها: وهو العمود الفقري لأي مشروع تصوير طبي، إذ يقوم DICOM بتعريف وظيفة كل جهاز تصوير بشكل دقيق وبمصطلحات محددة ومخصصة، ما يترك مساحة صغيرة للخطأ أثناء عملية التبادل.
كيف يعمل الدايكوم:
لفهم آلية عمل البيئة الطبية المعقّدة, يستخدم DICOM لغته الخاصة المعتمدة على نموذج لعالم المستشفى الحقيقي (نموذج معلومات الإدارة الطبية). وسنوضح هذا النموذج بشكل مبسط:
يتم فهم بيئة العمل الطبية المكونة من ( البيانات – المريض – الطبيب – الأجهزة الطبية – الخ ...) على أنها أغراض (objects) من قبل DICOM، ويكون لهذه الأغراض ارتباطات،وهذه الأغراض والارتباطات بدورها لها تعاريف مسبقة في DICOM فيما يسمى تعاريف الأغراض المعلوماتية (IODs)،فيمكن اعتبار (IODs) على أنها مجموعة من القواعد التي تعرف وتصف كل غرض بياني، فمثلاً على اعتبار المريض غرضاً فإن (IODs) الخاصة بالمريض يمكن وصفها كالتالي: اسم المريض والرقم الطبي للمريض (ID) والجنس والعمر الوزن هل هو مدخن أم لا ؟ الخ...... بحيث تحمل كل المعلومات الطبية السريرية الضرورية،فيمكن القول بأن المريض يتم اعتباره في DICOM كأي غرض له مجموعة من الخصائص التي تقوم بتعريفه, ويوضح الشكل2 هذا الأمر.
يقوم DICOM بحفظ قائمة من التعاريف المعيارية الخاصة به ( أكثر من 2000 معيار) وهو يعرف بقاموس البيانات الخاصة بــ DICOM, على سبيل المثال المعايير الخاصة بالمريض هي كالتالي ( الاسم, الجنس, العمر, الخ.....) كلها متضمنة ضمن قاموس البيانات الخاص بــ DICOM, تم تصنيف هذه المعايير ضمن 27 طريقة للتصنيف (VRtypes) كالتالي: أسماء , أوقات , تواريخ, الخ.....
عندما يتم اقتباس البيانات كقواعد ضمن DICOM, فيمكن بعدها أن تنقل أو تعالج ضمن أجهزة DICOM المختلفة وضمن برمجياته والتي تسمى التطبيقات المستقلة (Application Entities AEs), حيث يختص كل تطبيق بوظيفة مخصصة،فيوجد تطبيق مثلاً للطباعة أو للتراسل أو لحفظ الصور الخ، وكل هذه التطبيقات يتم تضمينها من خلال شبكة حاسوبية للتراسل.
يوجد في نظام الشافي جزء يعرف DICOM work station يستخدم في التعامل مع هذا التطبيق، وعادة ما يأتي هذا النظام مع معظم أجهزة التصوير المقطعي في المستشفيات والمصحات، وبالتأكيد فان أنظمة الدايكون وبرامجه المتخصصة متنوعة ومختلفة.

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.20.2
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدم النظام.

يعتبر برنامج الشافي الإصدار الأول 1.23.0لإدارة المصحات من الأنظمة المتقدمة جدا بهذا المجال من حيث القوة والسهولة والشمولية لجميع أعمال المصحات من الألف إلى الياء حيث انه يغطى كل الأعمال التالية:
1. Security And Access Control (نظام السرية والصلاحيات ).
2.Patient Registration And Master Index (نظام تسجيل المرضى).
3.Outpatient Scheduling  System (نظام العيادات الخارجية).
4. Patient Billing (نظام فواتير المرضى).
5. Inpatient Management System(نظام الإيواء) .
6. Accident And Emergency System(نظام الحوادث والطوارئ).
7. Medical Reports System(نظام التقارير الطبية ).
8. Laboratory  Information System(نظام المختبر).
9. Radiology Management System (نظام الأشعة ).
10. Pharmacy Management System(نظام الصيدلية ).
11. Human Resources Management System(نظام شؤون الموظفين).
12. Account Receivable (حسابات العملاء).
13. Vendors Accounts(حسابات الموردين).
14.General Accounts (الحسابات العامة).
15.  E-Mail System (الاتصال الإداري).
16. E-Report(التقارير الالكترونية).
Security And Access Control-1 (نظام السرية والصلاحيات):
يحدد هذا النظام حقوق الدخول والنفاذ للمستخدم خشية سوء المعالجة وقد تم تأمين هذا الخيار من قبل النظام لمنع حدوث ذلك، وقد تم تقسيم المهام إلى مجموعات عمل (مشرف عام– أطباء – مخابر– صيدلية – أشعة عمليات – استقبال– مرضى ......الخ.كما توجد مستويات مختلفة للصلاحيات متمثلة في :( إضافة سجل جديد, تعديل البيانات, حذف السجلات, البحث عن السجلات, القدرة على الطباعة) وبالنظر إلى هذه المستويات المختلفة من الصلاحيات يتضح لك مدى تأمين النظام.
Patient Registration And Master Index-2 (نظام تسجيل المرضى):
يتم هنا إدخال بيانات المريض الأساسية ويجب على الأقل إدخال (الاسم – اسم الأب – العائلة – العمر أو تاريخ الميلاد – الجنسية – الجنس) بالإضافة إلى (الوظيفة –العنوان – عنوان أقرب الأقارب –الأمراض المعدية – نوع المريض (أهالي – أجنبي- مجاني)- الجهة التابع لها المريض (جهة التأمين الطبي) - الطبيب المتابع – الطبيب المباشر. ويمكن إضافة صورة المريض و إدخال معلومات شركة التأمين والمعلومات الحسابية وسياسة التسعير والخصومات كما يمكن إدخال معلومات إضافية عن المريض مثل الملف العائلي ورقم البطاقة الصحية وغيرها.
ويعطى هذا النظام رقم خاص لكل مريض ويقوم بتسجيل تاريخ فتح الملف بيانات المرضى مما يوفر الجهد على المستخدم.(هذا الرقم لا يتم تكراره للمريض)
Outpatient Scheduling  System-3 (نظام العيادات الخارجية) :
نظام إدارة العيادات الخارجية والمواعيد يحدد بيانات العاملين بالعيادات ويحدد تخصص كل منهم, و يساعد في إعطاء المواعيد كل حسب التخصص ، وهناك إمكانية لاختيار العمليات التي يقوم الطبيب بإجرائها علي أساس تخصصه وتحديد نسبته , كما يتيح النظام أيضا تنظيم الملفات الطبية وتجهيزها وإرسالها من الأرشيف المركزي للسجلات الطبية إلى العيادات التخصصية. كذلك الزيارات للعيادات التخصصية ، بالإضافة إلى ربطها بالنظام المالي يتم تنسيقها مع برنامج الاستقبال بتحديد مواعيد دوام الأطباء والممرضين والجهاز الإداري ... وتحديد مواعيد الحجز لكل مريض وذلك باليوم والساعة .
4-Patient Billing (نظام فواتير المرضى) :
يقوم هذا البرنامج بإصدار فواتير المرضى المتعاملين مع وحدة العلاج بأجر حيث أن البيانات التي تم إدخالها مسبقا على البرامج الأخرى يتم تجميعها أوتوماتيكي داخل فاتورة المريض أما عن البيانات الأخرى التي لم يتم الانتهاء من البرامج الخاصة بها يتم إدخالها بمعرفة مستخدم البرنامج .
وتعتبر هذه الجزئية إحدى المحاور الرئيسية للنظام من الناحية المالية والتي من خلالها يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الخارجي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج إيصال مجمع أو تفصيلي بالخدمات والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى.  
كما يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الداخلي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج فواتير إجمالية أو تفصيلية والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى ويتيح النظام إمكانية طباعة الفاتورة الإجمالية للمريض و بها كل الخدمات المقدمة له خلال فترة إقامته و علاجه بالمستشفي .
5- Inpatient Management System (نظام الإيواء):
و هو الجزء الخاص بإدارة قسم المرضى الداخليين بالمستشفى من خلال خريطة بالغرف تشمل أسماء المرضى والتشخيص والطبيب المعالج المتمثلة في تسجيل حالات الدخول والخروج للمرضى وتسجيل حالات الولادة  والربط مع نظام الحسابات لتحرير فاتورة الإقامة بالأقسام الداخلية.
6-Accident And Emergency System (نظام الحوادث والطوارئ):
يتمثل في تسجيل البيانات الأساسية وبيانات الوصول وبيانات الخروج للمريض في سجل الطوارئ المؤقت.كذلك ربط نظام الطوارئ مع حسابات المرضى لاستخراج كشف حساب مريض تبعا لرقم سجل الطوارئ المؤقت. وكذلك تقرير عن أرصدة حسابات المرضى بقسم الطوارئ.
7-Medical Reports System(نظام التقارير الطبية ):
إمكانية طلب أكثر من خدمة لنفس المريض من أي قسم من أقسام المستشفي علي سبيل المثال  (العيادات – المختبر – الأشعة – الباثولوجي – العلاج الإشعاعي .......الخ) مع إمكانية تسجيل الطبيب المعالج والتاريخ والوقت عند طلب الخدمة للمرضي بالإضافة إلي إمكانية استعراض زيارات المريض السابقة والخدمات التي طلبت له في كل زيارة.
8-Laboratory Information System(نظام المختبر):
وهو الجزء الخاص بإدارة مختبر التحاليل الطبية بالمستشفى , يتيح التعامل مع سجلات المرضي بشكل مباشر. يتم تلقائياً إرسال التحاليل المطلوبة لكل مريض من العيادات الخارجية أو المرضى الداخليين إلى المختبر وذلك لسهولة وسرعة أجراء أي إجراءات للمريض.
9-Radiology Management System(نظام الأشعة ):
تسجيل بيانات الأشعة التي يتم إجراءها وربطها مع سجل المريض في ملف المرضى الرئيسي كما يتم تلقائياً إرسال الفحوصات المطلوبة لكل مريض من العيادات الخارجية أو المرضى الداخليين إلى قسم الأشعة ,يتيح النظام التعامل مع سجلات المرضي بشكل مباشر.
10-Pharmacy Management System(نظام الصيدلية ):
يتمثل في إمكانية إدخال كل المعلومات عن بطاقات الأدوية والحصول على تقارير متعددة (تاريخ الصلاحية –المواد الأكثر حركة – الأقل حركة –الراكدة –التي نزلت عن الحد الأدنى – التي زادت عن الحد الأقصى- الأكثر ربح........الخ).
11-Inventory & Purchase Ordering System(نظام – المستودعات و أوامر الشراء):
يتمثل في مراقبة مخـزون المـواد بشكل متميز من قائمة الحد الأعلى والأدنى و الصلاحية و الراكد
كما يحدد عـدد المستودعات والمحاسبـة، حيث يتم توليـد القيـود وتعديلها آليـاً عنـد إجراء العمليـات المستودعيـة،  وباستخـدام طريقـة الجرد المستمر(الدائم) أو الجـرد النهائي( الدوري) .أوالجـرد الأفقي ( حسب المستودعات ) أو الجـرد التجميعي ( حسب الحجم أو رقم الموديـل أو اللـون أو الشركـة المصنعـة أو كود الشركة المصنعة أو الأرقام التسلسلية) .
12-Account Receivable (حسابات العملاء):
نظام متكامل لتسجيل العملاء وإنشاء حسابات تلقائية لهم وأرقام غير مكررة كما هو نظام مزود بباحث ذكي عن أي معلومة من معلومات العميل وتفصيلها بكل الأعمال والإجراءات التي قام بها وتحليلها واستخلاص  القيمة المالية لها.
13- Suppliers Accounts  (حسابات الموردين):
هو نظام بحث متطور يشمل كل معلومات الموردين و توريد اتهم و فواتيرهم و أصنافهم و سندات الصرف لهم و حساباتهم.ومتابعة صرف الدفعات المستحقة لهم من خلال إصدار شيكات لهم من النظام وطباعتها ومتابعتها.
14- General Accounts (الحسابات العامة) :
العمل حسب معايير المحاسبة الدولية. واستخدام الطرق الحديثة بالمحاسبة المالية و الإدارية المتمثلة في الحسابات (رئيسية، عادية، كلفة، توزيعية، تجميعية)، مما يتيح المرونة في الكاملـة في تصميم دليـل الحسابات بعـدد غـير محدود من المستويات مع إظهار ومعالجـة البنية الهرميـة للدليـل بشكل مرئي مع إمكانيـة تعـديل بنيـة الدليـل حتى بعـد إجراء العمليـات اليوميـة .
E-Mail System-15 (الاتصال الإداري):
يمكن من خلال هذا النظام توجيه الرسائل العادية و التعميم و الشكاوي و التنبيهات و المكافآت و العقوبات و الدعوة للاجتماعات و إرسال الملفات على اختلاف أنواعها لمستخدم معين أو مستخدمين معينين(مثلا الأطباء) أو لكل المستشفى و يمكن من خلال هذا البريد الالكتروني متابعة البيانات و التأكد من وصولها بشكل مباشر دون تلف أو ضياع أو عدم التبليغ – و من خلال هذا البريد الالكتروني يتم ربط المستشفى إداريا من القمة إلى القاعدة و من القاعدة إلى القمة و بشكل أفقي لتطبيق المركزية بالمراقبة  و اللامركزية  بالعمل  ليتسنى تطبيق الإدارة الفعالة.
E-Reports-16(التقارير الالكترونية):
يتوفر بالبرنامج جميع التقارير و على شكل نماذج يمكن استدعاءها و التعديل عليها و طلبها حسب القسم و المستخدم و بصلاحيات تحدد مسبقا و يمكن لمدير النظام أن يقوم بتصميم عدد لا متناهي من نماذج التقارير و حسب الحاجة و المتطلبات و نماذج التقارير الموجودة بالبرنامج هي:( المحاسبة ،الأصول الثابتة، بنك الدم، المختبر، الأشعة ،المواعيد، شؤون الموظفين، المخازن، الصيدلية، الزبائن،الإحصائية، التأمين، الموردين،الموردين، الشرطة).