تواصل معنا

تحديد الأهداف وقياس النتائج اثناء تطبيق السجل الطبي الالكتروني

نهدف من خلال هذه السطور إلى شرح وتوضيح المبادئ التوجيهية لمساعدة مقدمي ومنفذي تكنولوجيا المعلومات الصحية والمستفيد منها على حد سواء، في التخطيط لتنفيذ السجل الصحي الإلكتروني من خلال تعريف الأهداف والغايات. هذا المورد يمكن أن يساعد في تحديد الأهداف لتحسين الجودة وتساعد في تحديد ملامح EHR التي تعتبر بالغة الأهمية في تحقيق أهداف المنشأة. إذا كنت يمكن أن تحدد أهدافك، يمكنك تحديد احتياجاتك. إذا كان يمكنك تحديد الاحتياجات الخاصة بك، ثم يمكنك اختيار نظام السجل الصحي الإلكتروني الذي من شأنه تلبية الاحتياجات الخاصة بك.
إنشاء غايات وأهداف قابلة للقياس وواقعية التنفيذ EHR أمر بالغ الأهمية، لتحديد ما إذا كان أو لم يكن التنفيذ للسجل الطبي الالكتروني سيحقق النجاح. الرجو منه، وتشمل هذه المبادئ التوجيهية الأمثلة التي يمكن استخدامها للمساعدة في تحديد الهدف وتنمية هذه الأهداف.
هنا يمكن أن نطرح جملة من المفردات الهامة منها:
- لماذا يجب أن نرسم أهدافا ونقيس العائد منها أثناء تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- كيف هي البداية لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- ما هي الأهداف التي يجب أن تحددها أثناء تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- الكيفية المثلى لرسم خريطة الأهداف خلال تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- وسائل قياس الأهداف والعائد والمباشر خلال التطبيق المرحلي والتطبيق الكامل للسجل الطبي الالكتروني، ويمكن أن تشمل الأهداف ما يلي :
1- أهداف على صعيد النظام.
2- أهداف على صعيد الوظائف.
3- أهداف على مستوى الأداء.
4- أهداف على مستوى الإداري.
5- أهداف على مستوى خدمة المريض.
المثال الأول : مصرف الدم المركزي - لنقدم مثالا واقعيا على رسم هذه الأهداف، أنه تم التعاقد على تركيب نظام إدارة مصارف الدم، من خلال الاتي:
1- الهدف الأول من خلال رفع معدل الوعي العام وذلك بتقديم سلسلة متكاملة من الدورات وهي:
- مبادئ السجل الطبي الالكتروني.
- الانتقال من السجل الورقي الى السجل الالكتروني.
- إدارة التغيير لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
قياس العائد يكون مباشرة أثناء التطبيق من خلال بناء قاعدة معرفية تساهم في تقبل الانتقال السلس للبيئة الجديدة
2- الهدف الثاني: اكتساب المهارات الأساسية للتعامل مع نظام طبي الكتروني لإدارة بيانات المتبرعين، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال التطبيق العلمي على نظام الشافي لإدارة مصارف الدم. وقد كان لها أثر مميز جدا في كسر الفجوة بين الواقع النظري والعلمي في الانتقال من السجل الورقي الى السجل الالكتروني.
3- الهدف الثالث : التغيير الإداري من أجل تطبيق السجل الطبي الالكتروني، وكان الهدف هو تذليل العقبات التي تواجه تطبيق السجل الطبي الإلكتروني لإدارة بيانات المتبرعين، فقد كبان مصرف الدم المتعاقد معه يعمل بطريقة مختلفة تماما عن معطيات وطريقة عمل السجل الالكتروني، ولو لم تتوفر هذه القاعدة لكان الأمر قد ذهب مع أدراج الرياح، نظرا للصعوبات الجملة.
4- المرحلة الرابعة : مراقبة العمل الفعلي وتحسين الأداء، وقد تم هذا من خلال استبيان معد خصيصا ومراقبة عدد الاخطاء التي قد تقع أثناء التطبيق، والهدف من هذا الإجراء تقييم الأداء والمراحل السابقة.
تتوفر لدى الشركة طقم كامل من الدورات التأهيلية في هذا الصدد، كما تتوفر لديها الخبرة الكافية لتقديم استشارات في هذا الصدد
راجع ايضا:
- تجارب ناجحة لنا.
- مراحل تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- إدارة التغيير.
- التدريب في المقام الأول هو العنصر الحاسم.