تواصل معنا

إنشاء إدارة السجل الطبي الالكتروني بالمصحة/ المستشفي

لا تكتفي شركتنا بتقديم نظام إدارة المعلومات الطبية بل تقوم بدور مهم في عملية تصميم قسم أرشفة إدارة السجلات الطبية من خلال مجموعة من المعايير الهامة التي تضعها كمعايير دولية ومنها المعايير القياسية في تصميم قسم السجلات الطبية هي:
- أولا: اختيار الموقع:
عند اختيار الموقع يجب مراعاة الاعتبارات التالية :
1. القرب من العيادات الخارجية لضمان سهولة وسرعة نقل السجلات الطبية حيث أن ما نسبته 90% من السجلات الطبية المصدرة ترسل يومياً إلى العيادات الخارجية.
2. القرب من قسم  الطوارئ ومكتب الدخول والخروج وذلك لسرعة الاستجابة لمتطلباتهم.
3. سهولة وصول الكادر الطبي لاستكمال السجلات الطبية أو لإغراض البحث والدراسة.
4. سهولة التوسع والإضافة: يُعد قسم السجلات الطبية من الأقسام السريعة التوسع وعليه يُفضل اختيار الموقع الذي يتيح إمكانية التوسع والإضافة على النحو الذي يستجيب للتوسعات المستقبلية.
- ثانيا: اختيار المساحة:
أحد أبرز المشاكل التي تواجه أقسام السجلات الطبية هي عدم كفاية مساحات تخزين وحفظ السجلات الطبية الأمر الذي قد يتسبب في ضياع وتلف السجلات الطبية لعدم وجود أماكن كافية لحفظها. وبالنظر إلى حجم المستشفيات فإنه يمكننا تحديد حجم المساحات التقريبية المُثلى كما في الجدول.


- ثالثا: التصميم الداخلي:
يُعد التصميم الداخلي الجيد لقسم السجلات الطبية أحد مقوّمات كفاءة وفعالية الأداء حيث يجب أن يراعي التصميم النشاطات المختلفة وسهولة تدفق الأعمال وتناسقها وهذا يشمل التصميم لمساحات المكاتب والمكان ، والأثاث ومعدات المكاتب، والعوامل المكانية مثل التكييف، الإضاءة والصوت والهواء. عند تصميم قسم السجلات الطبية يجب أن ننظر أيضا إلى بعض العوامل مثل الحرارة والرطوبة والتهوية والتي قد تتسبب في تلف السجلات الطبية.