تواصل معنا

معالجة مشاكل الإدخال لدى الأطباء

يعتبر التعامل مع إدخال البيانات الطبية المختلفة من أكثر التحديات التي تواجه صانعي الأنظمة الطبية، وأحد أكبر الأوجه التي توليها الشركات عناية كبيرة لأقلمة الأطباء وابتكار حلول فعالة تساهم في تغدية السجل الطبي الالكتروني، تكمن المشكلة الاساسية لدينا في عالم العربي على وجه الخصوص وفي بعض الدول المتقدمة في نقاط أساسية يمكن تلخيصها في الاتي:
1- الأطباء الاستشاريين وبالأخص كبار السن منهم يجدون صعوبة في التعامل المباشر مع وسائل الإدخال المختلفة.
2- قد يلجؤون بعض الأطباء إلى تكليف مساعديهم بكتابة التقارير و إدخال الأوامر الطبية وبالأخص أثناء الجولات الصباحية أو المسائية لأقسام الايواء.
3- ضيق وقت الأطباء بصفة عامة وبالأخص في قسم الطوارئ يجعلهم لا يلتزمون بإدخال كل البيانات كما انهم يبدون شكواهم من حجم النص المطلوب إدخاله أو عدد الحقول الإجبارية لكل نموذج كطبي داخل النظام.
4- هنالك محاولات علمية تجري للتعامل مع الأوامر الصوتية كطريقة إدخال الأوامر الطبية إلا أنها تجد معارضة قانونية وبالأخص أن تحويل النص المقروء الى مكتوب لا زال يحتاج إلى ضبط أكبر ومجهود علمي وتقني لتفادى أخطائه واعتماده بشكل نهائي وكامل.
5- نجد أن الأطباء الشباب وأطباء اقسام الايواء المناوبين أكثر استعداد للتعامل مع وسائل الادخال المختلفة وبالأخص التقليدية منها.
الحلول المقترحة والمفعلة في نظام الشافي
1- الحل الأول والاكثر انتشار وهو بمثابة حل افتراضي هو استخدام لوحة المفاتيح ولكن مع تلقي دورات متخصصة على سرعة الكتابة والقراءة.
2- استخدام قائمة الأمراض الجاهزة والتعديل عليها وهو ما يعرف "بتشخيصي" وهو نظام يقوم بإدخال وتخزين كل التشخيصات أو أغلبها وبالأخص المتداولة لكي يعرضها فتسهل عملية الادخال لإن النص يكون شبه جاهز مع بعض التعديل.
3- استخدام المسح التلقائي للباركود من خلال الوصفة الطبية التي تحتوي على باركود وهذه الالية تقوم على أن يصدر النظام الطبي الالكتروني وصفة بها رقم المريض ورقم الزيارة وعند عملية المسح بالماسح الضوئي يتم قراءة رقم الزيارة ورقم المريض وتخزين النص في شكل صورة في ملف المريض.
4- يحتوي النظام على إمكانية استخدام القلم الالكتروني كوسيلة إدخال وهو ناجح إلى حد كبير ولكن يحتاج الى اختيار القلم المناسب ومراعاة الكلفة.
5- استخدام "التبلت بي سي" الحاسوب اللوحي كوسيلة إدخال مفيد جدا للأطباء ولكن يجب موازاة الجانب العملي فيه وبالأخص أن كلفته رخيصة نسبيا.
6- استخدام أجهزة الحاسوب التي تعمل باللمس وما تعرف All in One.
7- يبدو أن التعامل مع معامل التحاليل الطبية أكثر عملانية لأنه يتم ربط النظام به مباشرة لقراءة النتائج وإدخالها الى الأنظمة.