الفرق بين السجلات الطبية الالكترونية و السجلات الصحية الالكترونية

كثير من الناس في مجال صناعة الرعاية الصحية أو في الحكومات لا يميزون بين السجلات الطبية الالكترونية (EMR) وبين السجلات الصحية الالكترونية (EHR)، أما الصحافة فهي تستخدم المصطلحين بالتبادل. يتم الخلط في السوق بين السجل الطبي الالكتروني EMR والسجل الصحي الالكتروني EHR وقد نشر البائعون والاستشاريون هذا الارتباك،

ففي بعض الحالات عن غير قصد. ومع ذلك، هذه المصطلحات تصف مفاهيم مختلفة تماما، وكلاهما بالغ الأهمية لنجاح الأهداف المحلية والإقليمية والوطنية من أجل تحسين سلامة المرضى، وتحسين نوعية وكفاءة رعاية المرضى، وتقليل تكاليف تقديم الرعاية الصحية. EHR تعتمد على EMR للتواجد في المكان، كما أن EMR لا يمكنها أبدا تحقيق إمكانياتها من دون EHR القابلة للتشغيل المتبادل. إذا فإنه من المهم فهم الفرق والحد من الارتباك في السوق .
EMR هي سجلات قانونية تم إنشاؤها في المستشفيات والبيئات المتنقلة التي هي مصدر من البيانات لي EHR. يمثلEHR القدرة على تبادل المعلومات الطبية بسهولة بين أصحاب المصلحة والحصول على معلومات المريض ومتابعتها من خلال مختلف طرق الرعاية من قبل هذا الفرد. و أصحاب المصلحة هنا هم من المرضى المستهلكين ومقدمي خدمات الرعاية الصحية وأرباب العمل و دافعي شركات التأمين بما في ذلك الحكومة.
ولكن قبل أن نتمكن من الانتقال إلى بيئات EHR الفعالة، يجب على مزودي المؤسسات الطبية تنفيذ حلول كاملة ل EMR وعند هذه النقطة فإن عدد قليل من المستشفيات لديها حلول EMR التي يمكنها على نحو فعال الحد من الأخطاء الطبية أو تحسين نوعية وكفاءة رعاية المرضى. وقد تم التطوير بالتدريج لنموذج التحول السريري من طرف تحليلات( HIMSS) لتقييم حالات تطبيق نظم السريرية EMR في منظمات تقديم الرعاية .
تعريف EMR وEHR:
التعريف الذي تقترحه تحليلات HIMSS لهذين المصطلحين هي كما يلي:
السجل الطبي الالكتروني : هو بيئة التطبيق، ويتكون من مستودع من البيانات السريرية، ودعم القرارات السريرية، والمفردات الطبية للمريض، ودخول تزويد النظام المحوسب، والصيدلية، وتطبيقات الوثائق السريرية. هذه البيئة تدعم السجلات الطبية الالكترونية للمريض عبر بيئات المرضى الداخليين والخارجيين، وتستخدم من قبل ممارسي الرعاية الصحية لتوثيق ورصد وإدارة تقديم الرعاية الصحية داخل منظمة تقديم الرعاية (CDO).
بيانات EMR هي السجل القانوني لما يحدث للمريض خلال اللقاء بينه وبين CDO، وهي مملوكة من قبل هذه الأخيرة.
السجل الصحي الالكتروني : هي مجموعة فرعية لمقدمي الرعاية الصحية لمؤسسات EMR ،حاليا يفترض أن تكون ملخصات مثل استمرارية ASTM لرعاية سجل (CCR) أو استمرارية HL7 لرعاية وثائق (CCD)، وهي مملوكة من قبل المريض.
الفرق بين EMR و EHR :

السجلات الطبية الالكترونية

السجلات الصحية الالكترونية

السجل القانوني ل CDO

 

سجل الخدمات السريرية للقاءات المريض في CDO

مملوكة من قبل المريض أو أصحاب المصلحة.

مملوكة من قبل CDO

المجتمع , والدولة, على الصعيد الوطني في المستقبل

تباع هده النظم من قبل بائعي المشاريع و تثبت من قبل المستشفيات و نظم الصحة و العيادات الخ .

يوفر وصول المريض للبيانات وقدرته على إلحاق المعلومات.

قد يكون وصول المريض لبعض معلومات خاصة بالنتائج من خلال بوابة و لكن بدون تفاعل.

موصولة ب NHIN

لا يحتوي على معلومات للقاءات أخرى ل CDO

 


اذ أمعنا النظر في بيئاتEMR EHR فإن بيئة EMR هي بيئة معقدة ومتطورة (انظر الشكل أسفله ) تم تأسيسها من طرف مستودع البيانات السريرية CDR. قاعدة بيانات معالجة معاملات المعلومات السريرية للمريض هي لممارسين .


المفردات الطبية الخاضعة للرقابة (CMV) أمر بالغ الأهمية لأنه يضمن أن الممارسين الذين يستخدمون EMR موصولون ببيانات دقيقة وقابلة للمقارنة. وCMV هي تطبيع البيانات من التسلسل الهرمي العلائقية التي تمكن مكونات أخرى من EMR للعمل على النحو الأمثل. دون CMV الوظيفية، ونظام دعم القرارات السريرية (CDSS) ومكونات سير العمل في EMR لا يمكن أن تؤدى كما هو متوقع من قبل الأطباء في بيئة عملهم.
تطبيقات بيئة EMR ما هي إلا مستندات سريرية لجميع الطاقم الطبي والطبي المساند ومختلف الإجراءات الإدارية للمريض أثناء تواجده بالمؤسسة الصحية في صورة محوسبة لدخول النظام المزود ب (CPOE) لجميع الأطباء / والمختصين. قد ازداد الاهتمام بنظم الصيدلية ومختلف عمليات إدارتها الكترونيا كأحد تطبيقاتEMR بسبب تأثير مخاوف المريض والحد من الخطأ الطبي حيث أنها أصبحت مرجع أساسي من تطبيقات EMR اللازمة لتحسين سلامة المرضى وخفض أو القضاء على الأخطاء الطبية.
اعتماد نموذج EMR كأداة للتقييم
فهم مستوى قدرات EMR في المستشفيات هو تحدي حقيقي لسوق تكنولوجيا المعلومات. ولهذا أنشئت الجمعية الأمريكية لنظم إدارة المعلومات الصحية تحليلات لنموذج EMR يحدد مستويات وقدرات( السجل الطبي الالكتروني) EMR والذي يتراوح بين البيئة الأولية CDR وبين مكونات السجل الطبي الالكتروني. كما أن الجمعية الامريكية طورت منهجية وخوارزميات لتسجل تلقائيا ما يقرب عن 4000 مستشفى في قاعدة بياناتها لغرض لتمكين قطاع تكنولوجيا المعلومات في مجال الرعاية الصحية من الحالات السريرية ودراستها، وهذه المراحل هي:
المرحلة 0: في هذ المرحلة لا يشترط تركيب كل مكونات السجل الطبي الالكتروني، أو تفعيلها، وأبرزها الخدمات الطبية المساندة وتشمل ( معمل التحاليل الطبية – قسم الراديولوجي شاملا الاكس ري وغيرها – الخدمات الصيدلانية) ويتم التركيز على البيانات الأولية للمريض والتي تخص الاستقبال على وجه الخصوص.
المرحلة 1 : في هذه المرحلة يتم تركيب الخدمات الطبية المساندة لكي نحصل على الجزء الثاني من الملف الطبي للمريض.
المرحلة 2 : هذه المرحلة تعتبر متقدمة نوعا ما، حيث يتم ربط مختلف أجهزة الفصح والتشخيص الطبي بملف المريض الطبي، وبهذا نحصل على مخزن بيانات هام وبالغ الحساسية.
المرحلة 3 : في هذه المرحلة يتم إدخال ملاحظات التمريض، والمتابعات اليومية السريرية لملف المرضى.
المرحلة 4 : استخدام الأطباء لمختلف أنواع وسائل الادخال وإصدار الأوامر الطبية التي تخص المريض، تم متابعتها.
ويمكن فهم طبيعة ومحتوى كل مرحلة من خلال من خلال الرسم البياني اسفله.


توضيح الاختصارات:
electronic medical record (EMR)
electronic health record (EHR)
Regional Health Information Organization(RHIO)
care delivery organization (CDO).
Continuity of Care Record (CCR)
Continuity of Care Document (CCD)
National Health Information Network (NHIN).
controlled medical vocabulary (CMV)
computerized provider order entry (CPOE)
clinical documentation applications before physician CPOE