المصطلحات الإجرائية الحالية (CPT)

وهي قائمة للمصطلحات الموصوفة والأكواد المعرفة لتقارير الخدمات والإجراءات الطبية. والهدف منها هو توفير لغة منتظمة ودقيقة تصف الخدمات الطبية و الجراحية والتشخيصية المقدمة للمرضى.

وبذلك فهي تعمل كوسيلة فعالة للاتصال الموثوق على الصعيد الوطني بين الأطباء، ومقدمي الرعاية الصحية مع أطراف أخرى. وقد طورت CPT بواسطة الجمعية الطبية الأمريكية (AMA) في عام 1966.
يعتبر ترميز CPT مثل اللغة المبسطة للأشخاص الذين يعملون في الحقول الطبية.
وكود CPT هو عبارة عن سلسلة من الأرقام، في العادة تكون من خمسة أرقام، والتي تشير إلى خدمة أو إجراء. ولقد صادقت الـ AMA على كل أكواد الـCPT  وتقوم بتحديثها سنوياً. ويعتبر ترميز CPT معقد وله إجراءات خاصة جداً.
إن المصطلحات الموصوفة والأكواد المعرفة حالياً لـCPT تخدم تشكيلة واسعة للوظائف المهمة. حيث أن نظام المصطلحات هذا هو الأكثر قبولاً في التسميات الطبية المستخدمة لتقرير الإجراءات والخدمات الطبية العامة والخاصة في إطار برامج التأمين الصحي. ويستعمل CPT أيضاً في أغراض الإدارة التنفيذية مثل تجهيز المتطلبات وتطوير المبادئ التوجيهية لاستعراض الرعاية الطبية.
وتعتبر اللغة المتناسقة ملائمة أيضاً للتعليم الطبي والبحث بواسطة توفير قواعد مفيدة لاستخدام المقارنات المحلية والدولية.
إن الجمعية الطبية الأمريكية (AMA) طورت أولاً ثم نشرت أكواد CPT في العام 1966. حيث ساعدت الطبعة الأولى في تشجيع استعمال المصطلحات القياسية والوصفات لتوثيق الإجراءات في السجلات الطبية، كما ساعدت في توصيل معلومات دقيقة عن الإجراءات والخدمات إلى الجهات المعنية مع متطلبات التأمين، ووفرت الأسس لنظم الكمبيوترالموجهة لتقييم الإجراءات التنفيذية، وساهمت في إعداد المعلومات الأساسية للأغراض الإحصائية .
وقد احتوت الطبعة الأولى من CPT في المقام الأول على الإجراءات الجراحية، مع أقسام إضافية محدودة في مجال الأشعة والإجراءات المختبرتية. والطبعة الثانية نشرت عام 1970، والتي قدمت نظام موسع للمصطلحات والرموز لتعيين الإجراءات التشخيصية والعلاجية في الجراحة وجميع التخصصات الطبية. في هذا الوقت، تم إدخال نظام الترميز بخمسة أرقام، ليحل محل التصنيف السابق المكون من أربعة أرقام. وقد حدث تغيير آخر كبير أيضا على قائمة الإجراءات المتعلقة بالطب الباطني.
في منتصف وأواخر عام 1970، أدخلت الطبعات الثالثة والرابعة من CPT. الطبعة الرابعة نشرت في عام 1977، وقدمت تحديث مهم في إدخال التكنولوجيا الطبية ونظام التحديث الدوري لمواكبة التغير السريع للبيئة الطبية. وفي عام 1983 اعتمدت CPT كجزء من مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية (CMS)، التي كانت سابقا إدارة التمويل للرعاية الصحية  (HCFA)، والرعاية الصحية نظام الترميز الداخلي الموحد (HCPCS). مع هذا التبني تم تكليفCMS  باستخدامHCPCS  لخدمات التقرير عن الجزء (B) من برنامج الرعاية الطبية. وفي أكتوبر 1986 طالبتًCMS  وكالات المعونة الطبية باستخدام نظام HCPCS   في المعلومات الطبية لنظام الإدارة. في 7/1987 وكجزء من قانون المصالحة للميزانية الجامع كلفCMS  باستخدامCPT  للإبلاغ عن العمليات الجراحية للمرضى الخارجيين في المستشفى.
اليوم، بالإضافة إلى استعمالها في البرامج الاتحادية (الرعاية الصحية والطبية)، يستخدم CPT على نطاق واسع في جميع أنحاء الولايات المتحدة ويعتبر النظام المفضل للترميز وفق وصف خدمات الرعاية الصحية.
كما أن معرفة ترميز CPT يمكن أن يتم استعماله في المكاتب الطبية في التسجيل والفوترة وسجلات أقسام المستشفى، وشركات التأمين الصحي كل على حد سواء.
وقد قسمت إلى ثلاث أجزاء:
* الفئة الترميز الأولى I)CPT).
* فئة الترميز الثانية (II) CPT)– قياس الأداء.
* فئة الترميز الثالثة (III) – التكنولوجيا المستجدة.
وحالياً يتم استخدام المستوى 1 من نظام ترميز إجراءات الرعاية الصحية.
و لمزيد من المعلومات