إدارة التغيير أثناء العمل بالسجلات الطبية الالكترونية

رقم الدورة : HIM 0004
مقدمة الدورة :
تهدف هذه الدورة إلى مساعدة مقدمي الرعاية الصحية ( المستشفيات والمصحات والمراكز الطبية) ومستعملي تكنولوجيا المعلومات للأغراض الطبية في عملية إدارة التغيير أثناء الاشتغال بالسجلات الصحية الإلكترونية. يعتبر إدارة التغيير بمثابة الركيزة الأساسية التي تقوم عليها جميع مراحل دورة حياة العمل بالسجلات الصحية الإلكترونية وتساعد في تحقيق الاستخدام الهادف للسجلات وفي تحويل الممارسة. تبين دورة حياة العمل بالسجلات الصحية الإلكترونية المراحل التي تقطعها المؤسسة الطبية خلال التطبيق الناجح للسجلات.  يجب إدماج استراتيجيات ومبادئ إدارة التغيير في جميع مراحل عملية التطبيق. تجمع هذه الدورة  إدارة التغيير بالاستراتيجيات والمبادئ المقترحة من طرف جون كوتر، وهو واحد من الخبراء البارزين في تخطيط  التغيير المؤسساتي باستعمال مقاربة منظمة لإدارة التغيير.
تتكون الدورة من الأجزاء الآتية:
الجزء الأول: يعرض المبادئ الأساسية لإدارة التغيير ويوضح أهمية الإدارة الفعالة لأي تغيير في نجاح كل من التطبيق العملي للسجلات الصحية الإلكترونية ومبادرات أخرى لتحويل الممارسات.
الجزء الثاني: يقدم المزيد من التفاصيل حول تطبيق مبادئ كوتر في الأوضاع التي ترتكز على إدارة نوع خاص من التغييرات التنظيمية وهي تلك الشائعة في المؤسسات الطبية في الوقت الحاضر. يركز البحث على الطرق التي يمكن من خلالها مساعدة المسؤولين والقياديين في المؤسسات الطبية في تحسين استخدام تكنولوجيا المعلومات الطبية لدفع مؤسساتهم الطبية في اتجاه وضع مستقبلي مرغوب فيه.
الجزء الثالث: يقدم ملخصا لعوامل النجاح الحاسمة والتدخلات الضرورية للهيئة الإدارية من أجل تحقيق نجاح المبادرات التي تتوخى التغيير، وبعض الخطوات "الواجب القيام بها" من أجل الوصول إلى إدارة فعالة للتغيير.
الجزء الرابع: يقدم موارد إضافية ذات الصلة بإدارة التغيير.  
محتويات الدورة:
  1 ما المقصود بإدارة التغيير ومن أين تتأتى أهميته.
     1.1.1 المرحلة الأولى، خلق بيئة مناسبة للتغيير.
     2.1.1 المرحلة الثانية: إشراك المؤسسة وتأهيلها.
     3.1.1 المرحلة الثالثة: تنفيذ التغييرات والمحافظة عليها.
2.1  كيف سيأثر التغيير على الأشخاص، العمليات، والتكنولوجيا  المستعملة.
     1.2.1 تغيير طرق عمل الأشخاص.
     2.2.1 تغيير العمليات.
     3.2.1 تغيير التكنولوجيا المستعملة.
  2 ما هي الخطوات التي يجب علي اتباعها من أجل الشروع في العمل.
1.2 من السجلات الورقية إلى السجلات الصحية الإلكترونية.
   1.1.2 الخطوات العملية للمرحلة الأولى: خلق بيئة مناسبة للتغيير.
   2.1.2 الخطوات العملية للمرحلة الثانية: إشراك المؤسسة وتأهيلها.
   3.1.2 الخطوات العملية للمرحلة الثالثة: تنفيذ التغييرات والمحافظة عليها.
2.2 المرور من المرحلة الأولى للمرحلة الثانية للاستخدام الهادف ‒ التزام المرضى.
   1.2.2 الخطوات العملية للمرحلة الأولى: خلق بيئة مناسبة للتغيير.
   2.2.2 الخطوات العملية للمرحلة الثانية: إشراك المؤسسة وتأهيلها.
   3.2.2 الخطوات العملية للمرحلة الثالثة: تنفيذ التغييرات والمحافظة عليها.
 3.2 استبدال سجل صحي موجود (مزق واستبدل).
   1.3.2 الخطوات العملية للمرحلة الأولى: خلق بيئة مناسبة للتغيير.
   2.3.2 الخطوات العملية للمرحلة الثانية: إشراك المؤسسة وتأهيلها.
   3.3.2 الخطوات العملية للمرحلة الثالثة: تنفيذ التغييرات والمحافظة عليها.
 4.2 نماذج جديدة للرعاية الصحية ‒الرعاية الطبية المتمركزة على المريض.
   1.4.2 الخطوات العملية للمرحلة الأولى: خلق بيئة مناسبة للتغيير.
   2.4.2 الخطوات العملية للمرحلة الثانية: إشراك المؤسسة وتأهيلها.
   3.4.2 الخطوات العملية للمرحلة الثالثة: تنفيذ التغييرات والمحافظة عليها.
  3 قياس فعالية استراتيجيات إدارة التغيير لدعم النجاحات.
الادوات التدريبية :
يشمل التدريب امثلة عملية ونماذج تطبيقية حقيقية للتعامل مع السجل الطبي الالكتروني في مختلف عملياته.
مدة الدورة :
 30 ساعة.
تشمل الدورة على ما يلي :
- كتيب المعلومات التنظيمية والإرشادات.
- كتيب الأدوات المساعدة.
دليل التخطيط للمؤسسة.

اطلب الدورة الآن